اذا كنت من الأشخاص المهتمين (بالتملك العقاري) في تركيا فلا بد أنك سمعت بمنطقة بهتشة شهير التي أصبح اسمها متداولا بكثرة في الفترات السابقة لما تتمتع به من ميزات وموقع جعل منها نقطة جذب مميزة لدى الكثيرين من المستثمرين ، ولشركات (الاستثمار العقاري)

منطقة بهجشة شهير أو بمعناها التركي ( مدينة الحدائق) تعتبر من أجمل مناطق التوسع العمراني الممتد غرب اسطنبول ، تقع في القسم الأوروبي من اسطنبول وكانت تتبع لبلدية باشاك شهير ، شمال غرب بحيرة كوتشوك تشكمجة ( بحيرة اسطنبول الصغرى )

تضم المنطقة العديد من المشاريع السكنية الحديثة والضخمة والمناسبة لكافة الأذواق والمتطلبات .

تتميز أيضا منطقة بهتشة شهير بكثرة المساحات الخضراء فيها والحدائق المنتشرة بها والتي تعطي اطلالات رائعة لأغلب الشقق السكنية فيها، بالإضافة إلى موقعها الوسطي بين مطاري أتاتورك (ومطار اسطنبول الثالث الجديد) ووجود العديد من مشاريع الحكومة التركية المستقبلية ضمنها مثل مشروع (قناة اسطنبول) الذي سينتهي ب 2023 ووجود (جسراسطنبول الثالث) بالقرب منها، كل هذه المشاريع المستقبلية ستساهم برفع سعر العقار ضمن المنطقة وستجعل منها الخيار الاستثماري الأنسب .

كانت منطقة بهجة شهير سابقا منطقة فلل تأتي اليها أرقى العوائل التركية لقضاء فترات الاجازة نظرا لموقعها البعيد عن ضجيج المدينة وكثرة المساحات الخضراء ضمنها التي تضفي عليها طابع الهدوء والاسترخاء .

وفي السنوات الأخيرة توسعت (مشاريع الحكومة التركية) ومشاريع الشركات الخاصة في المنطقة وظهرت العديد من المشاريع التي تحمل الطابع والتصميم العمراني الحديث وتجهيزات الراحة والأمن .. الى جانب وجود المحلات التجارية والمكاتب والمدارس ومواصلات النقل العام , فأصبحت المنطقة أشبه بمدينة صغيرة قائمة بذاتها ..

هذا بدوره جعل منها نقطة جذب لدى( المستثمرين العقاريين ) وأدى الاقبال الكبير عليها الى ارتفاع( سعر العقار) في المنطقة وخاصة مع بدأ مشروع( قناة اسطنبول )التي سيقام على أطرافها العديد من المشاريع السكنية .. كما تسعى الدولة الى ايصال (خط مترو الانفاق) خلال الفترة القادمة وسيخدم المنطقة ويربطها بكافة مناطق اسطنبول فبلغ سعر المتر العقاري فيها 5 الاف ليرة تركية للمتر الواحد بعد أن كان 1500 ليرة تركية للمتر في الست سنوات السابقة ..

المواصلات إلى منطقة بهتشة شهير

تمركز المنطقة بين مطاري أتاتورك ( ومطار اسطنبول الجديد ) كان عامل هام لإنشاء خط مترو الأنفاق الذي سيسهل ويسرع بوقت الوصول اليها ,حيث بذلت الحكومة التركية جهدا كبيرا لجعل الوصول الى بهتشة شهير لا يستغرق وقتا زمنيا كبيرا ,و وفرت شبكات نقل عام مريحة للمواطنين وبدأت مؤخرا بأعمال الحفريات لمترو الأنفاق الذي سيربط منطقة اسنيورت وبهتشة شهير واسبارتاكوله بمنطقة محمود بيه وسيصل الى وسط اسطنبول لمنطقة شيشلي ( مجيدية كوي) بطول 16 كم يغطي 9 محطات ويستغرق 18 دقيقة , وسيرتبط بخط مترو مرمراي الذي سيصل الجانب الأوروبي بالجانب الآسيوي .

الخدمات في منطقة بهتشة شهير

تحتوي منطقة بهجة شهير العديد من المرافق والخدمات الاجتماعية سواء من حيث المراكز الثقافية والمدارس بكافة مستوياتها , أو من حيث المراكز الصحية والمستشفيات .

بالإضافة لتوفر خدمات ترفيهية من حدائق ومسارح ومراكز تسوق ( مولات تجارية ) والعديد من المطاعم والمقاهي وأهم هذه المرافق :

1- بازار بهتشة شهير: الذي تعرض به كافة المنتجات والبضائع التركية من أطعمة – خضروات وفواكه – وكافة المأكولات بالإضافة الى كافة المستلزمات اليومية والذي يفتح خمس أيام في الاسبوع .

2- حديقة غوليت: تعتبر من أكبر الحدائق في اسطنبول ويقصدها السكان ليس فقط من بهجة شهير وإنما من كافة مناطق اسطنبول للتمتع بروعة المناظر الطبيعية حيث تمتد على مساحات خضراء واسعة ,وتضم بحيرات مائية تضفي عليها منظرا فريدا , بالإضافة لوجود أماكن مخصصة لألعاب الأطفال . مقاهي وكافيات .

3- مول أكباتي: واحد من أكبر مولات اسطنبول يمتاز بتصميمه الجميل والمعاصر ,يضم العديد من المحلات التجارية لكافة الماركات العالمية ,مع قسم كامل للمطاعم والمقاهي ,وأماكن مخصصة لألعاب الأطفال ,مع مواقف للسيارات ,ووجود ميدان حول المركز يضم عشرات المقاهي لعلامات تركية مشهورة .

لماذا الاستثمار العقاري في منطقة بهشة شهير؟

نظرا لما تتمتع به المنطقة من جمال الطبيعة واتساع المساحات الخضراء تعتبر من أكثر مناطق اسطنبول التي يقطنها أبناء الطبقة الراقية لما تتمتع به من هدوء وطابع عمراني منظم .

تتنوع خيارات المشاريع في المنطقة بين مجمعات للشقق السكنية ومجمعات للفل بإطلالات رائعة بالإضافة لوجود مجمعات سكنية تضم (محلات تجارية ) و شقق بنظام( مكاتب ) حيث ازدادت في السنوات الأخيرة نسبة ( المشاريع السكنية ) الحديثة المقامة عليها سواء مشاريع تابعة لشركات تركية خاصة أو مشاريع بضمانة الحكومة التركية ,مما زاد من الاقبال عليها وارتفعت نسبة العرض والطلب , وبالتالي أصبح استعادة رأس المال العقاري يقدر ب 15 سنة حسب دراسات أجراها خبراء (الاستثمار العقاري ), وبعائد استثماري يقدر ب 7 % سنويا من إجمالي سعر العقار , ومتوسط سعر للمتر 5 آلاف ليرة تركية .

بالإضافة الى ظهور العديد من المشاريع السكنية الحديثة ، وبدأ أعمال (خط مترو الانفاق) الذي سيصل قريبا الى المنطقة . وهذا بدوره سيساهم ( بارتفاع سعر العقارات ) خلال السنوات القادمة .

المدارس في منطقة بهجة شهير

سواء كانت تركيا هي بلد الاقامة لكثير من الأجانب منذ مدة أو ستكون خيارا جديدا للعيش والانتقال اليها, هناك عدة أمور أساسية يبحث عنها المقيم لضمان الاستقرار والانسجام ضمن تركيا .
ولما أصبحت تركيا هدفا ووجهة لكثير من العائلات الأجنبية في السنوات الأخيرة كان لا بد من العثور على مدارس وأماكن تعليمية تناسب كافة الأعمار والمستويات , وبناء على ذلك تم افتتاح العديد من المدارس العربية والدولية التي تلائم كافة الجنسيات الوافدة إلى اسطنبول . مثل المدرسة الأردنية ,المدرسة السعودية , المدرسة العراقية , والمدرسة الليبية . بالإضافة الى المدارس الدولية التي تعنى بتدريس اللغة الإنكليزية ضمن مناهج معتمدة دوليا مثل المدرسة البريطانية ,الأميركية ,الكندية .

ولم تتركز المدارس في مناطق معينة دون الأخرى وانما اتسعت لتغطي كافة أحياء ومناطق اسطنبول القديم منها والحديث .
وبما أن التوسع العمراني الحديث يمتد غرب المدينة ليشمل عدة مناطق ذات تصاميم عمرانية مواكبة لمتطلبات العصر ,بخدمات عائلية كاملة ضمن مجمعات مخصصة للسكن العائلي , فكان لابد من توفير أجواء تعليمية لسكان تلك المناطق للشعور بالأمان عند وجود مدارس قريبة من أماكن الاقامة .

من أهم المدارس في منطقة بهجة شهير :

1- مدرسة اسطنبول الليبية :التي تدرس المنهج الليبي وتتواجد في منطقة تضم أكثر من عشر مجمعات سكنية ومواصلات النقل العام .

2- مدرسة المنارة الدولية :التي تدرس المنهج الليبي

3- مدرسة قضاء المعرفة الليبية : تدرس المنهج الليبي

أهم المشاريع العقارية في منطقة بهجة شهير