أظهرت دراسة أعدتها إحدى الشركات العالمية في اسطنبول بأن اسطنبول جاءت في مقدمة مدن العالم من ناحية التوسع العمراني و كبر حجم السوق العقاري فيها . و جاء هذا التوسع بعد دراسات عديدة استهدفت فيها المناطق ذات العائد الاستثماري المرتفع و ما يتناسب مع طلب المستثمرين .

و أقيمت المشاريع السكنية في اسطنبول ضمن المناطق المختلفة فيها لتشكل نهضة عمرانية تجعل اسطنبول سبّاقة في استخدامها لأفضل التصاميم و اعتماد أعلى مستويات الأمان و الراحة ضمن المشاريع القائمة, كما
تم اعتماد توفير أفضل مستويات الخدمات داخل المشاريع , و تعتبر منطقة باشاك شهير أفضل انعكاس لهذا التوسع العمراني في اسطنبول و الأفضل من الناحية الاستثمارية حيث أكدت الاحصائيات أن باشاك شهير جاءت ضمن أكثر ثلاثة أحياء في اسطنبول زادت القيمة العقارية لها منذ عام 2015 و حتى الآن من خلال ازدياد عدد المشاريع السكنية و النمو المستمر للمرافق الخدمية.

إن ما تتميز به منطقة باشاك شهير في اسطنبول من ميزات مناسبة للسكن أو الاستثمار جعلتها وجهة للعديد من المستثمرين الأجانب و الأتراك على حد سواء , فكان السوق العقاري أهم ما يميز باشاك شهير , فحظيت باهتمام الحكومة التركية بشكل خاص لتقيم فيها العديد من المشاريع الحكومية السكنية و الخدمية.

تاريخ منطقة باشاك شهير

بقيت منطقة باشاك شهير في اسطنبول حتى عام 2008 تابعة لبلدية كوتشوك تشكمجة , ليتم بعد ذلك تأسيس بلدية باشاك شهير و الإعلان عنها لتصبح واحدة من أصل 39 بلدية موجودة في اسطنبول متوزعة بين القسم الآسيوي و القسم الأوروبي .

جاء اسم باشاك شهير بمعنى حقول القمح و التي اشتهرت فيها المنطقة قبل تشييدها للمشاريع السكنية الضخمة و المراكز الخدمية المختلفة .

موقع منطقة باشاك شهير في اسطنبول

تقع منطقة باشاك شهير في اسطنبول ضمن القسم الأوروبي في موقع استراتيجي بمساحة تبلغ 104 الف كم مربع , يحدها من الجنوب أفجيلار و باغجلار و كوتشوك تشكمجة , أرناؤوط كوي من الشمال , و أسنلار و سلطان غازي شرقاً, و من الجهة الجنوبية الغربية تتواجد إسنيورت . كما يحد باشاك شهير من الشمال غابات تحتوي على أشجار دائمة الخضرة مثل السرو و الصنوبر , كما يمر منها نهر يصب في بحيرة كوتشوك تشكمجة ليعطي باشاك شهير تكوين جغرافي متميز يتصف بالطبيعة الخلابة و المساحات الخضراء.

أن موقع باشاك شهير المتربع بين أهم مناطق اسطنبول و وقوعها على الخط الرئيسي ال TEM ( خط دولي) أعطى المنطقة أهمية كبيرة لسهولة الوصول إليها من كافة أنحاء اسطنبول , كما أنها تعتبر أقرب المناطق الى مطار اسطنبول الثالث ,فاندفعت الشركات الحكومية و الخاصة إلى إقامة المشاريع السكنية أو المرافق الخدمية

تبعد منطقة باشاك شهير عن تقسيم 28 دقيقة و عن مطار اسطنبول الثالث 25 دقيقة , و عن مطار أتاتورك 20 دقيقة .

ميزات منطقة باشاك شهير في اسطنبول

لا شك أن اسم باشاك شهير أصبح مطروقاً لكل من يريد الاستثمار في اسطنبول, و ذلك لما تتضمنه المنطقة من ميزات تسهل الحياة فيها , سنذكر أهم مزايا باشاك شهير:

تعتبر منطقة باشاك شهير من المناطق الراقية في القسم الأوروبي من اسطنبول , الأبنية الموجودة فيها جديدة و تخلو من العشوائيات و أغلب المجمعات السكنية الموجودة فيها تتوافر فيها أفضل الخدمات و أعلى مستويات التشطيب و الإكساء .

إن وجود المطار الثالث بالقرب من منطقة باشاك شهير و الذي بني على مساحة قدرها 76.5 مليون متر مربع , أعطى المنطقة أهمية بالغة و العمل على زيادة المشاريع الاستثمارية فيها , لتصبح مهيأة لاستقبال الزوار و الساكنين على حد سواء, و زاد الطلب على الشقق السكنية و المحلات التجارية , و أصبح سوق العقارات في باشاك شهير هو الأوسع ضمن مناطق اسطنبول.

سهولة المواصلات في منطقة باشاك شهير : تغذي منطقة باشاك شهير شبكة واسعة من المواصلات تربطها بمختلف مناطق اسطنبول , منها مترو الأنفاق و الباصات .
الجامعات و المدارس في باشاك شهير: تصنف منطقة باشاك شهير من المناطق المتميزة من الناحية التعليمية باختلاف أنواعها , بحيث تحتوي على العديد من المدارس الخاصة و الحكومية و الجامعات التي تدرس بكافة اللغات.

تعتبر منطقة باشاك شهير منطقة وصل بين مطار أتاتورك الدولي و مطار اسطنبول الثالث و الذي يعتبر من أكبر مطارات أوروبا.

المرافق و الخدمات العامة

لابد عند ذكر باشاك شهير أن نتكلم عن ما تحتويه من خدمات و مؤسسات رسمية تسهل أمور الساكنين , مثل أمور الإقامة و الأمور المرتبطة بجواز السفر, و بالتأكيد المؤسسات المرتبطة بشركات الكهرباء و الماء و الغاز.

الأماكن الترفيهية في منطقة باشاك شهير

تتميز منطقة باشاك شهير باعتبارها منطقة سكنية مناسبة للعائلات بكثرة الأماكن الترفيهية فيها مثل: حديقة وادي الماء , مركز باشاك شهير الرياضي , ستاديوم أتاتورك الأولمبي, مركز المعارض و العديد من دور السينما و مراكز التسوق أهمها مول أوف اسطنبول.

تحتوي باشاك شهير على عدد كبير من المستشفيات و المراكز الطبية بأعلى المستويات و بأفضل الكوادر و المعدات , منها الحكومي و منها الخاص , نذكر منها مستشفى باشاك شهير الحكومي , مشفى الدولة , مديكال سينتر . و تتوزع ضمن الأحياء المراكز الصحية تسهيلاً لحياة القاطنين في باشاك شهير. كما تعتزم الحكومة التركية على افتتاح أكبر مدينة طبية في باشاك شهير على مستوى القارة الأوروبية .

المواصلات في باشاك شهير

إن أهم ما يميز منطقة باشاك شهير في اسطنبول هو شبكة المواصلات المتكاملة التي تغذيها , بحيث ترتبط باشاك شهير بكامل أنحائها بوسائل مواصلات تربطها مع المناطق الأخرى , يعتبر خط مترو الأنفاق الواصل الى باشاك شهير أهم وسيلة مواصلات , حيث يمكن من خلال هذا الخط الوصول الى كل من : مطار أتاتورك و خط مرمراي الواصل عبر القارتين الآسيوية و الأوروبية , و خطوط المترو التي تصل إلى كل من تقسيم و بشكتاش و مجيدي كوي .

بدأت عملية إنشاء مترو باشاك شهير عام 2006 , الذي يشمل العتاب الاول بمحطة ( باشاك كونتلاري) , و العتاب الثاني بمحطة ( مترو كنت ) و يبلغ طوله 16 كم , و يمتد مترو باشاك شهير على 11 محطة ,و لا يزال العمل على افتتاح محطات جديدة, امتداد لخط مترو باشاك شهير لتسهيل حركة النقل بشكل أكبر إلى المناطق الجديدة في باشاك شهير .

كما تحتوي باشاك شهير على شبكة واسعة من الحافلات الي تصل المناطق ببعضها , منها باصات خاصة و منها حكومية , تربط خطوط الحافلات مناطق باشاك شهير ببعضها و تصل أيضا الى المناطق المركزية في اسطنبول مثل تقسيم و الفاتح .

و الجدير بالذكر أيضاً محطة الترامواي التي يتم العمل بها لتعطي منطقة باشاك شهير مزيد من الأهمية عند الساكنين و المستثمرين العقاريين , و بتكلفة تصل تقريباً ال 450 مليون ليرة تركية .

المدارس و الجامعات في منطقة باشاك شهير

اعتبرت باشاك شهير في الفترة الأخيرة قبلة للعديد من الأتراك أو الأجانب على حد سواء , و وجهة لمن يبحث عن الحياة الهادئة و الراقية بأفضل الخدمات , فاحتلت باشاك شهير مركز مرموق في المجال العلمي لما تحتويه على مدارس حكومية و خاصة منها التركي و منها الدولي

أهم المدارس الدولية في باشاك شهير :

  • مدارس الأقصى الدولية في اسطنبول – منهج يمني و أمريكي
  • مدارس الهدى الدولية – لبناني
  • مدرسة البواسل السودانية – سوداني

كما تحتوي العديد من المدارس التركية باختلاف المراحل الدراسية , منها الخاص و منها الحكومي .

أما بالنسبة للجامعات في باشاك شهير , فنحن نتحدث عن أفضل الجامعات من حيث مستوى التعليم و الكوادر الكفؤ , و تقوم بتقديم خدماتها باللغات العربية و الإنكليزية و التركية و أبرز الجامعات:

  • أكاديمية باشاك شهير التي تقوم بتدريس مناهجها باللغة العربية
  • جامعة بهتشه شهير و تعتمد على اللغتين الإنكليزية و التركية
  • جامعة ابن خلدون و مناهجها باللغات الثلاث , الإنكليزية و العربية و التركية بشكل إجباري.

أهم المرافق و المشاريع في باشاك شهير

بحيرة باشاك شهير الاصطناعية و التي تبلغ مساحتها 26 الف متر مربع تمتد حولها المساحات الخضراء و المنتزهات , و يقع بها العديد من المطاعم و المقاهي , كما تحتوي على ساحة كبيرة للاحتفالات و المهرجانات.
وادي المياه في باشاك شهير الذي يمتد على مساحة 45.723 متر مربع , و يحتوي على طرق مشاة بطول 26 الف متر مربع . كما يحتوي على العديد من المرافق الخدمية و الترفيهية مثل: مركز تسوق, مطاعم و مقاهي , أندية رياضية..

استاديوم أتاتورك الأولمبي في باشاك شهير و الذي تم افتتاحه عام 2002 ليتم استضافة دورة الألعاب الأولمبية عام2008 , تقدر سعة الملعب ب 82486 مقعد.

أكبر مدينة طبية في أوروبا, و الي تقع في باشاك شهير , يتم بناؤها على مساحة مليون و 60 الف متر مربع لتصبح مهيئة لاستقبال ما يزيد عن 24 ألف زائر يومياً , و ألفي مرافق, و سيعمل فيها أكثر من9000 موظف في القطاع الصحي.
مشروع ميدان كنت باشاك شهير , الذي يتم انشاؤه على مساحة60 الف متر مربع أي مقدار ضعفي مساحة ميدان تقسيم الشهير, ليحتوي على كافة وسائل النقل و المواصلات , كما سيضم مركز كنت الصحي , أكبر حديقة نباتية في تركيا و أوروبا بمساحة 368 ألف متر مربع , و الاف مواقف السيارات , و العدد من المطاعم و المقاهي , كما سيحتوي على جامع ضخم يتسع ل 5000 مصلي .

لماذا الاستثمار العقاري في باشاك شهير؟

إن منطقة باشاك شهير تعتبر الوجهة الأولى للمستثمرين , العرب و الأتراك , نظراً لما تشهده المنطقة من ارتفاع القيمة العقارية لها , فالطلب على شراء الشقق السكنية في باشاك شهير إلى حد اللحظة أكثر من العرض, فقد شهد سوق العقارات فيها قفزة نوعية في السنوات القليلة الماضية نظراً لقوة البنية التحتية في المنطقة , و المشاريع الضخمة التي تقوم بها الحكومة التركية .

تحتوي باشاك شهير العديد من خيارات الشقق السكنية للبيع , كما أن المحلات التجارية في باشاك شهير تضمن عائد استثماري عالي.

أهم المشاريع العقارية في باشاك شهير اسطنبول