منذ عام 2002 اتسمت العلاقات بين تركيا ومعظم الدول العربية بالتطور وبدأت تأخذ مرحلة جديدة، يغلب عليها التعاون على كافة الأصعدة والمستويات.
ودخلت العديد من شركات الاستثمار العربية والأجنبية وعدد كبير من المستثمرين ورؤوس الأموال العربية الى سوق العمل التركي من عدة دول (السعودية – العراق – سوريا – الأردن – ليبيا) وغيرها من الدول.
ونظرا للأوضاع التي شهدتها عدد من الدول العربية خلال السنوات السابقة والتي كانت سببا في البحث عن خيارات بديلة وتربة آمنة لوضع رؤوس الأموال والبدء باستثمارات جديدة، كان السوق التركي خيارا لعدد كبير من المستثمرين العرب.
وبدوره ازداد الطلب على العقارات لتأمين السكن كأحد أول مقومات المعيشة وأهم عوامل الاستقرار.
وساعد على ذلك ما تقدمه الحكومة التركية من تسهيلات مستمرة وكان آخرها فتح باب التملك للأجانب حيث أصبح من أسهل الأمور هو شراء عقار في تركيا ونقل ملكيته عند دوائر الدولة من المالك أو الشركة الإنشائية إلى المشتري مباشرة ، وما يرافقها من الحصول على إقامة تساعد على تدبر الأمور القانونية داخل البلاد وفتح أبواب المدارس والجامعات التركية لاستقبال الجميع.

هل يحق لليبين التملك في تركيا؟

هناك عدة استفسارات حول موضوع شراء الليبين عقارات في تركيا أهمها:
1- هل يستطيع الليبي شراء عقار في تركيا وتسجيله باسمه مباشرة
2- ما هو نوع العقار الذي يسمح لحامل الجواز الليبي بتملكه
3- ماهي الأوراق المطلوبة لإتمام كافة الإجراءات المتعلقة بالطابو (صك الملكية)
4- هل يشمل قانون التملك ب 250 الف دولار والذي يمنح الجنسية التركية الليبين؟

بعد تعديل عدة قوانين من قبل الحكومة التركية والتي كان أهمها القانون الذي صدر ب 2012 وهو فتح باب التملك للأجانب في تركيا لأي نوع من العقارات سواء كانت (شقق – فلل – محلات تجارية)
كان الليبين ضمن الجنسيات التي يحق لها شراء عقارات في تركيا دون شروط أو قيود، وهذا بدوره أدى الى زيادة عدد الليبين وأصحاب رؤوس الأموال من ليبيا ضمن سوق العمل التركي بشكل عام وسوق العقار التركي بشكل خاص.
مع السماح لهم ببيع العقار وتأجيره وتوريثه.

ماهي الميزات التي يحصل عليها الليبي عند شراءه عقار في تركيا؟

أحد أهم الميزات التي صدرت من الحكومة التركية والمتعلقة بالعقارات هي الحصول على إقامة تخول حاملها سهولة السفر والتنقل ضمن وخارج الحدود التركية، وتسهل كافة الإجراءات داخل البلاد من فتح حسابات بنكية – وتسيير الأمور الحكومية.
فبعد إتمام كافة الإجراءات المتعلقة بالعقار يحصل مالك العقار الليبي على إقامة له ولزوجته مع الأولاد تمنح لمدة سنة أو سنتين قابلة للتجديد.

هل يشمل قانون الجنسية التركية الليبين؟

جاء القانون الصادر بتاريخ 19-9-2018 ليشمل الليبين والذي يخول مالك العقار بقيمة 250 ألف دولار أميركي ضمن الأراضي التركية بالتقدم على الجنسية التركية بعد إتمام كافة الشروط والأوراق المتعلقة بذلك.

الأوراق المطلوبة لإتمام إجراءات تملك الليبي في تركيا

1- نسخة من جواز السفر مترجمة الى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل التركي أو من السفارة التركية خارج البلاد .
2- استخراج رقم ضريبي من أمنيات الدولة.
3- وجود ايصالات عن سداد رسوم صك الملكية (الطابو)
4- صور شخصية.
5- ضرورة وجود مالك العقار أو أي شخص سيحل مكانه (شريطة وجود وكالة موثقة من كاتب العدل التركي معه)

وحسب آخر الدراسات التي قامت بها مراكز مختصة بالاستثمار العقاري في تركيا، تبين أنه ارتفعت أعداد ونسبة الأجانب المتملكين في تركيا بنسبة 31% في 2018 بالمقارنة مع العام السابق.
حيث تم شراء ما يقارب ال 11.816 شقة من جنسيات عربية مختلفة (عراقية – سعودية – ليبية – ايرانية) مع استمرار بتدفق الأجانب الى سوق العقار التركي وارتفاع بأعداد العقارات المباعة سنويا.