في ضوء التسهيلات التي تمنحها الحكومة التركية في السنوات الاخيرة للمستثمرين الاجانب لدعم الاقتصاد التركي بشكل عام ودعم القطاع العقاري بشكل خاص ونظرا لاهمية سوق العقارات وما شهده في المرحلة الاخيرة من ارتفاع نسبة العقارات المباعة وخاصة للاجانب من مختلف الجنسيات العربية والاوربية، مما دفع الحكومة التركية الى اجراء تعديلات على الميزات التي يحصل عليها المستثمرون من شراء العقار.

فبعد ان بدات بالحصول على الاقامة عند تملك عقار اتسعت تسهيلات الحكومة لاضافة بعد التعديلات فيما يتعلق بموضوع منح الجنسية التركية للمستثمرين الاجانب لما يحقق هذا الاجراء من زيادة في تدفق رؤوس اموال كبيرة الى البلاد، حيث ازالت الحكومة معظم العقبات التي من الممكن ان تواجه المستثمر عند تسيير المعاملات وامور الجنسية مما ادى الى زيادة عدد طلبات المتقدمين للحصول على الجنسية التركية ليصل الى ما يقارب الالف طلب.

وهذا بدوره ادى الى رفع نسبة المبيعات العقارية من قبل المستثمرين الاجانب لتصل الى 78.30 % عام 2018 .. حيث وصل عدد العقارات المباعة في اسطنبول وحدها الى 15 الف عقار دون المدن التركية الاخرى لتاتي بعدها انطاليا .. بورصة .. انقرة .. يلوا .. من قبل مختلف الجنسيات سواء العربية منها مثل العراق التي كانت في المرتبة الاولى تليها السعودية وقطر ومصر والاردن او الدول الاوروبية مثل روسيا قي المقدمة منها..

بتاريخ 19/9/2018 تم تعديل القرار المتعلق بمنح الجنسية للاجانب المتملكين بتركيا .. حيث كان اي عقار تم شرائه قبل 12/1/2017 لا يخول الحصول على الجنسية .. والعقارات التي تم شرائها بعد تاريخ 12/1/2017 تخول الحصول على الجنسية التركية اذا كانت قيمتها مليون دولار اميركي ثم جاء التعديل الاخير الذي مفاده اي عقار تم شرائه بعد تاريخ 19/9/2018 بمبلغ لا يقل عن 250 الف دولار اميركي يخول الحصول على الجنسية التركية ..

لماذ الجنسية التركية دون غيرها ؟

شهدت تركيا في السنوات العشر السابقة تطورا كبيرا غير مسبوقا في القطاعات الصناعية والتجارية بشكل عام وقطاع البنى التحتية بشكل خاص .. بالاضافة لما شهدته من استقطاب كبير لرؤوس الاموال والمستثمرين الاجانب .وزيادة كبيرة في عدد المشاريع العقارية المنشاة من قبل الحكومة والشركات الخاصة بشقيها الاسيوي والاوروبي ..

مما منحها مكانة هامة جدا على الصعيدين الدولي والاقليمي .. بالاضافة التي التطور الكبير في مجال التكنلوجيا الذي بدا يتوسع ليشمل كافة مجالات الحياة واهمها التعليمية والعملية .. بالاضافة الى سعي الدولة المستمر الى المزيد من التطوير في كافة المجالات وكان اخرها واهمها افتتاح مطار اسطنبول الثالث الذي يعتبر من اكبر مطارات العالم .. ومشروع قناة اسطنبول الذي سيتم الانتهاء منه في 2023 والذي يعد من اكبر المشاريع التي يعول عليها الاقتصاد التركي ..

ولا يخفى موقع البلاد بين قارتي اوروبا واسيا وما تحمله من حضارة واصالة وتلاحم في الاديان .. بالاضافة ما تتمتع به البلاد من ظروف أمنية هادئة وما تحتضنه البلاد من جمال في الطبيعة كل ذلك يجعل منها الهدف الاول لدى عدد كبير من المستثمرين ..

خطوات الحصول على الجنسية التركية بعد شراء العقار

بموجب القرار الذي صدر بتاريخ 19/9/2018 اصبح يحق لكل اجنبي متملك لعقار في تركيا بمبلغ لا يقل عن 250 الف دولار اميركي كحد ادني التقدم للحصول على الجنسية التركية بعد توفر كافة الاوراق المطلوبة .. وبناء عليه يشمل القرار شراء عدة عقارات بنفس المبلغ وليس عقار واحد فقط ..كما يشمل العقارات القيد الانشاء بالاضافة الى العقارات الجاهزة ..

  1. اختيار العقار الانسب بعد التشاور مع مستشاري فريق الفارس للاستثمار العقاري
  2. مساعدة فريق الفارس للاستثمار العقاري لكم للحصول على كافة الاوراق اللازمة للتقدم على الجنسية بمساعدة محامي قانوني مختص .
  3. توفير جميع الوثائق الشخصية المصدقة من قنصلية بلد العميل مترجمة ومصدقة من كاتب العدل ..
  4. تقييم العقار ليكون مطابق لقيمته الفعلية بشروط معتمدة لدى الحكومة التركية بما لا يقل عن 250 الف دولار
  5. الالتزام الخطي بعد بيع العقار قبل مرور ثلاث سنوات من تاريخ الشراء
  6. عند اتمام كافة الخطوات يتم ارسالها الى وزارة الداخلية لدراسة الملف لمدة تتراوح بين شهر الى شهر ونصف وبعد الحصول على موافقة الوزارة يتم ارسال الطلب الى رئاسة الجمهورية للتصديق النهائي والحصول عليها مقابل تملك عقار في البلاد ..

الاوراق المطلوبة لاتمام معاملات الجنسية التركية بعد شراء العقار :

  1. شهادة الميلاد او اخراج قيد مدني
  2. دفتر عائلي او بيان عائلي
  3. وثيقة لا حكم عليه
  4. عقد زواج و اي وثيقة توح الحالة المدنية
  5. جواز سفر او هوية شخصية
  6. صور شخصية

ملاحظة:

ولمنحها لكافة أفراد العائلة اي الزوجة والاولاد يتطلب نفس الاوراق مع موافقة احد الوالدين للاخر من اجل منحها للابناء دون سن ال 18 سنة وبناء عليه يجب توفر الاوراق التالية لهم :

  1. شهاد الميلاد وبيان الولادة
  2. عقد زواج الاهل
  3. موافقة احد الوالدين للطرف الاخر

مستندات العقار :

  1. بيان تقييم العقار الذي تم شرائه حاصل عليه من قبل مؤسسة التقييم في الحكومة التركية
  2. صورة عن صك الملكية ( الطابو) متعلق بالعقار الذي تم شرائه
  3. وجود كشوفات عن افة الحوالات والايصالات البنكية عن سداد سعر العقار التي تم ارسالها من الشركة العقار الى المشتري ..

بعض التوضيحات التي يجب مراعاتها فيما يتعلق بالحصول على الجنسية التركية :

  1. ان يخضع العقار الى فحص من قبل لجنة مختصة ضمن مؤسسات الدولة وتابعة للحكومة التركية توضح القيمة الفعلية للعقار ضمن شروط ومواصفات محددة من قبل الدولة وبحد ادنى 250 الف دولار وان لا يستغرق اعداد التقييم اكثر من ثلاث اشهر من تاريخ طلب الجنسية . يوضح ضمن التقييم القيمة الفعلية للعقار كما هي مسجلة في الطابو حتى يتم قبول الطلب على الجنسية .
  2. ويتم حسب سعر صرف الدولار ووفقا للسعر المسجل بيوم الشراء
  3. يتم تسديد قيمة العقار عن طريق حوالات بنكية صادرة من المشتري الى البائع
  4. يتم شراء العقار من شركة تركية او شخص تركي حصرا ولا تمنح الجنسية في حال شراء عقار من شخص اجنبي
  5. لا يجب بيع العقار قبل مرور ثلاث سنوات من تاريخ الشراء ولا يحق لنا التنازل عنه لاحد افراد العائلة ثم اعادة شرائه مهما كان قيمة وعدد العقارات الموجودة بهدف الحثول على الجنسية التركية
  6.  في حال الشراء عن طريق الاقساط يتم احتساب الاقساط والمبالغ التي تم سدادها ويجب ان تتجاوز قيمتها الاجمالية 250 الف دولار للحصول على طلب التقدم على الجنسية التركية وفي حال وجود اقساط غير مدفوعة لا يتم احتسابها من اجمالي المبلغ.
  7. يمكن لاي شخص من الاطراف المقربة ان يقوم باجراءات الجنسية بعد منحه وكالة لدى السفارة التركية في بلد الاقامة او من كاتب العدل التركي
  8. يمكن استثمار العقار (بتأجيره) خلال فترة تقديم طلب الحصول على الجنسية والاستفادة منه ..