بعد صدور قانون تملك الأجانب في تركيا سنة 2012، والذي سمح لمختلف الجنسيات العربية والأجنبية بتملك وشراء عقارات في تركيا، مما دفع بالكثير من أصحاب رؤوس الأموال والمهتمين بالاستثمار العقاري في تركيا الى التوجه لدراسة سوق العقار التركي بكافة خياراته المتاحة ومعرفة العوائد والأرباح المحققة من الاستثمار ضمن سوق العقارات التركي.
حيث ارتفعت بشكل كبير بعد هذا القرار نسبة الشقق المباعة في كافة المدن التركية للأجانب سواء في اسطنبول بقسميها الآسيوي والأوروبي أو في باقي المدن التركية مثل (بورصة – طرابزون – يلوا- انطاليا)
وشهد سوق العقار التركي إقبالا غير مسبوق على شراء كافة أنواع العقارات من (شقق- فلل- محال تجارية – أراضي). سواء بهدف السكن الشخصي أو بهدف الاستثمار وتحقيق أرباح سنوية من الاستثمار العقاري.
وبدوره منحت السلطات التركية تسهيلات لأي أجنبي مالك لعقارات في تركيا ، وأصبح من حقه التقدم بالحصول على إقامة عقارية تخوله حق السفر ضمن وخارج الأراضي التركية، بالإضافة الى السهولة في تسيير كافة الأمور والمعاملات القانونية.

ماهي الإقامة العقارية

هي عبارة عن إقامة منحت من الحكومة التركية لكل أجنبي تملك عقار غير منقول في الأراضي التركية وضمن أي مدينة فيها دون استثناء، وبالتالي أعطت الأحقية لأي أجنبي يقوم بشراء عقار سكني ويمتلك كافة الأوراق الثبوتية المتعلقة بالعقار، بالتقدم بشكل قانوني الى أمنيات ودوائر الدولة للحصول على إقامة العقار التي تسهل تسيير كافة الإجراءات القانونية ضمن البلاد.
تمنح عادة إقامة العقار أو (إقامة التملك العقاري) لصاحب العقار مع الزوجة والأولاد دون سن 18 سنة، تكون مدتها عادة سنة أو سنتين قابلة للتجديد (طيلة فترة تملك العقار).
وبالتالي إن إجراء منح الإقامة العقارية كان سببا وحافزا في توجه العديد من المستثمرين والأجانب المقيمين في دول الخليج وخاصة (العراقيين – السوريين – الليبيين – الفلسطينيين) وشراء عقارات في تركيا للحصول على هذه الإقامة العقارية التي تعتبر خيار بديل وآمن في ظل الظروف الراهنة.

خطوات الحصول على موعد للإقامة العقارية

بعد إتمام كافة المعاملات والأوراق المتعلقة بشراء العقار في تركيا والحصول على صك الملكية (الطابو) الذي يكون موثق وموقع من كاتب العدل (النوتر) تأتي الخطوة التالية وهي كيفية الحصول على الأوراق اللازمة لطلب الإقامة والحصول على موعد لدى الدولة:

1- الحصول على موعد عن طريق مواقع الكترونية خاصة بالدولة و تابعة لإدارة الهجرة التركية أو الحصول عليه عن طريق مكاتب الإقامات المعتمدة، أو عن طريق فريق (الفارس للاستثمار العقاري) على أن يكون لصاحب العقار و لكل فرد من أفراد العائلة موعده الخاص.

2- تعبئة طلب التقدم الكترونيا، للحصول على موعد في أحد أفرع أمنيات الدولة والذي يوضح من خلال الطلب كافة الأوراق اللازمة لإتمام إجراءات الإقامة.

3- الذهاب الى الأمنيات في يوم الموعد المحدد مسبقا مع كافة الاوراق المعدة مسبقا عند تعبئة الطلب.

4- ضرورة دفع ضريبة للحصول على الإقامة والتي تتراوح بين 100 الى 150 دولار لكل شخص ويتم سدادها ضمن أحد مكاتب أمنيات الدولة.

5- عند اتمام كافة الأمور بشكل قانوني أثناء الموعد ، يتم إرسال الإقامة عند صدورها إلى عنوان السكن من قبل بريد الدولة وتستغرق بين 30 الى 60 يوم لصدورها.

و بالامكان التواصل مع فريق شركة الفارس للاستثمار العقاري لمساعدتكم بكافة إجراءات الإقامة العقارية من بداية الحصول على موعد و حتى اتمام كافة المعاملات واستلام الإقامة،
(لدى شركة الفارس للاستثمار العقاري فريق مختص وعلى علم بكافة القوانين التركية ومدرب بشكل جيد ومهيئ لمساعدتكم بأمور استخراج الإقامات بكافة أنواعها)..

الأوراق اللازمة لإتمام معاملة استخراج الإقامة العقارية

1- نسخة أصلية عن جوار السفر ساري المفعول لمدة 6 أشهر كحد أدنى .

2- رقم ضريبي يتم الحصول عليه خلال خمس دقائق من أمنيات الدولة (بشكل مجاني) و(يجب الحفاظ عليه لتسهيل معظم الاجراءات المتعلقة بدوائر الدولة).

3- صور شخصية.

4- تأمين صحي لكل فرد من أفراد العائلة (من عمر 19 حتى 65 سنة)

5- وجود صك الملكية (الطابو) الذي يثبت تملك العقار.

6- وجود صورة عن تأمين الزلال الخاص بالعقار.

7-صورة مترجمة عن البيان العائلي الخاص بالأولاد عند التقدم للحصول على إقامة العقار بشكل عائلي.