اسنيورت هي من أولى المناطق التي يسمع بها عند الاستفسار عن ( المشاريع السكنية ) في تركيا ، وقد اكتسبت هذه الشهرة نظرا لتعدد الجنسيات فيها من عرب من مختلف البلدان ، ولتوفر كافة الخدمات التي تغطي الاحتياجات من مدارس عربية وجامعات لمختلف الاختصاصات ، بالإضافة الى التنوع العمراني بها وتوفر العديد من الأبنية الحديثة بنظام المجمعات السكنية فناسبت بذلك كافة الشرائح .

تقع منطقة اسنيورت في القسم الأوروبي من اسطنبول على بعد 13 كم من مطار أتاتورك، على مساحة 2.770 هكتار، لها بلدية خاصة بها تعود لعام 1989 وهي أحد سلسلة مناطق المجمعات الحديثة والتضخم العمراني الذي تشهده اسطنبول في السنوات الأخيرة .

يحدها شرقا أفجلار وبحيرة كوتشوك تشكمجة ( بحيرة اسطنبول الصغرى ) وغربا بحيرة بيوك تشكمجة ( بحيرة اسطنبول الكبرى) ، جنوبا ( بيليك دوزو) وبحر مرمرة ، والى الشمال منها منطقة (باشاك شهير) .
بالإضافة الى قربها من مطار أتاتورك و( مطار اسطنبول الجديد) وتوفر المواصلات اليها.

السوق العقاري في اسنيورت : (أسباب التملك العقاري في منطقة اسنيورت)

مع الثورة الكبيرة التي يشهدها سوق العقار التركي كان لمنطقة اسنيورت حصة الأسد لما تضمه المنطقة من تنوع كبير في الأسعار و(المشاريع السكنية) ،حيث شهدت في السنوات الأخيرة ظهور مئات المشاريع السكنية الحديثة بمختلف الاطلالات ونظرا لموقعها بين بحيرتي اسطنبول فشغلت العديد من مشاريعها اطلالات رائعة على البحيرات ( كوتشوك تشكمجة ) ( بحيرة بيوك تشكمجة ) فأصبحت المنطقة نقطة ساخنة (للاستثمارات العقارية) والتجارية بسبب موقعها وتنوع أسعارها وشمولية البنى التحتية فيها ،بالإضافة الى توفر العديد من المولات التجارية والمشافي والمراكز الطبية .

فتوجهت في السنوات الأخيرة عشرات من كبرى شركات الانشاء التركية و(المستثمرين العقارين) لإقامة ( المشاريع السكنية) والاستثمارية لتلبي كافة الأذواق ومتطلبات الحياة الحديثة ، مستفادة من سعر الأراضي المناسب في تلك المنطقة الذي بدوره انعكس ايجابا على نسب الايجار والشراء فيها بالمقارنة مع باقي مناطق اسطنبول ..

وستشهد المنطقة تزايد في الأسعار مستقبلا للتوسع الدائم في الخدمات بها حيث سيتم قريبا افتتاح( محطة مترو الانفاق) بالإضافة لوجود(قناة اسطنبول) بالقرب منها و (مطار اسطنبول الجديد).

المرافق الخدمية في اسنيورت

رغم وقوع المنطقة بين بحيرتي اسطنبول الصغرى والكبرى ، فهذا لا يمنع من وجود البحر على بعد كيلو مترات منها مما يجعل منه خيارا لقضاء الأوقات والاستمتاع بهدوئه .

– (بحر مرمرة ) يبعد 15 كم عن منطقة اسنيورت وهو يضم العديد من خيارات الترفيه من حدائق وأماكن لعب مخصصة للأطفال ، بالإضافة الى المقاهي والكافيات المواجهة للبحر.

– وككل مناطق اسطنبول لا بد من وجود حدائق و مساحات خضراء للأطفال لممارسة الرياضات فحديقة أردوغان هي من أكبر الحدائق في المنطقة وتمتد على مساحات واسعة .

– بالإضافة لوجود العديد من المولات التجارية التي تضم كافة العلامات والماركات العالمية والتي تحوي أماكن مخصصة لألعاب الأطفال .مطاعم وكافيات .
من أكبرها مول التوريوم ، مول اسكولي .

المدارس في اسنيورت :

من أكبر المآخذ على اسطنبول دائما هو الازدحام الكبير في أوقات العمل أو ما يسمى ساعات الذروة . ووجود مدارس قريبة من أماكن السكن يعد حلا مساعدا في التغلب على هذه المشكلة .
فتم افتتاح العديد من المدارس الجديدة بمناهج مختلفة قريبة من أماكن السكن والإقامة لتوفير الوقت .

من أهم (المدارس العربية) في منطقة اسنيورت

1- مدرسة أفق المعرفة اليمنية التي تتبع المنهاج اليمني
2- مدرسة الحكمة الدولية التي تتبع المنهج العراقي .

بالإضافة لوجود العديد من (الجامعات في منطقة اسنيورت)

1- جامعة بي كنت
2- جامعة الفاتح
3- جامعة اسطنبول
4- جامعة غليشم

المواصلات إلى اسنيورت :

من أهم الميزات التي تدفع أغلب المهتمين( بالاستثمار العقاري ) للتوجه الى اسنيورت هو توفر شبكة من المواصلات اليها .

حيث توجد العديد من باصات النقل العام التي تغطي كافة أحياء المنطقة إلى جانب باصات النقل الصغيرة التي تتواجد بكثرة في الأحياء وعند مواقف المواصلات العامة .

والأهم هو خط المتروبوس الذي يصل طرفي اسطنبول الآسيوي والأوروبي معا وهي باصات تابعة للدولة تسير بخط سير مفتوح متجنبا زحمة المواصلات الأخرى .

قريبا سيصل خط ( مترو الأنفاق ) الى المنطقة وبالتالي سيجعل الوصول اليها لا يستغرق أكثر من 18 دقيقة عن مركز المدينة ، وسيربط منطقة محمود بيه بمنطقة اسنيورت ويصل أيضا الى مجيدية كوي وسط اسطنبول ، وارتباطه مع خط مترو المطار الجديد.

وبالتالي سيؤثر ايجابا برفع سعر العقارات ومن قيمتها الاستثمارية ، وسيتم افتتاحه في منتصف ال 2020 .

أهم المشاريع العقارية في أسنيورت اسطنبول