سعت الحكومة التركية بشكل دائم و مستمر إلى دفع الاقتصاد التركي , جاهدة في جعل الاقتصاد التركي يحتل المرتبة العاشرة عالمياً و الثالثة أوروبياً عام 2023 .
و رغم جميع التحديات العالمية و الإقليمية , كانت تركيا أسرع الاقتصادات نمواً بين أعضاء مجموعة العشرين (G20) في عام 2017 .

و كان من أولويات الحكومة التركية في هذا المجال الاهتمام بما يدعم الحركة السياحية و التجارية على أراضيها , فجاءت فكرة مطار اسطنبول الجديد و الذي تم تصنيفه من أكبر المطارات في العالم ليلبي الاحتياجات المتزايدة للطيران , باعتبار أن مطار أتاتورك الدولي المتواجد في القسم الأوروبي من اسطنبول لم يعد قادراً على تحمل الطلب المتزايد للطيران مما سبب ازدحام في الحركة الجوية , حيث أن مساحته لا تسمح له بذلك و لا يوجد مساحة إضافية لبناء مدرجات جديدة , و يعود ذلك نظراً لموقع مطار أتاتورك في اسطنبول, و الذي أصبح من ضمن اسطنبول , يحده من الشمال مناطق صناعية و من الشرق و الغرب مناطق سكنية.

و اعتبر وزير النقل و الملاحة التركي , أحمد أرسلان , إن المطار الثالث في اسطنبول سيسهم في دعم الاقتصاد التركي حيث أن حركة الملاحة الجوية ستزيد من الحركة التجارية , كما سيسهم المطار الجديد في اسطنبول في خفض مستويات البطالة , حيث وفر المشروع 120 فرصة عمل عند تشغيله على أن يصل العدد إلى 225 ألف عند إكمال كامل مراحل المطار عام 2023 .

موقع مطار اسطنبول الجديد:

يقع مطار اسطنبول الثالث في منطقة ارناؤوط كوي في القسم الأوروبي من اسطنبول , في الطرف الشمالي, بين منطقة البحر الاسود و منطقة يني كوي.
بدأت الإنشاءات في مطار اسطنبول الثالث عام 2015 في اسطنبول , ليتم افتتاح المرحلة الأولى منه عام 2018 و المقرر الانتهاء منه بالكامل عام 2023 , لينضم بافتتاحه إلى مطار أتاتورك في القسم الأوروبي من اسطنبول , و مطار صبيحة في القسم الأوروبي من اسطنبول.

و بحسب تصريحات الحكومة التركية , بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 23 مليار و 400 مليون يورو, منها 10 مليار و 247 مليون يورو تكلفة الإنشاء دون التشغيل.

ماذا يحتوي مطار اسطنبول الجديد؟

تبلغ السعة المتوسطة لمطار اسطنبول الجديد في منطقة أرناؤوط كوي في اسطنبول 200 مليون راكب, بمساحة 7650 هكتار , و بإمكانية تشغيل 3000 رحلة في اليوم , و يحتوي على 6 مسارات منفصلة مع قدرة استيعابية تتسع ل 500 طائرة , 165 جسراً لاستقبال الركاب و سكة حديدية للربط بين جميع أطراف المطار , 6 مدارج لهبوط و اقلاع الطائرات , موقف سيارات يستوعب 70 ألف سيارة , المنطقة المخصصة للمطاعم تبلغ مساحتها 32 ألف متر مربع , صالة مسافرين بمساحة 22 ألف متر مربع , صالة بيع تجزئة 10 آلاف متر مربع, و تبلغ مساحة منطقة المكاتب 10 آلاف متر مربع أيضاً.

و تبلغ مساحة المبنى الرئيسي لمطار اسطنبول الثالث 1.4 مليون متر مربع , ليعتبر مبنى مطار اسطنبول الجديد أكبر مبنى غير مجزأ لمطار في العالم .

كما يتميز مطار اسطنبول الثالث بوجود برج مراقبة يتميز بتصميمه على شكل زهرة التوليب , بارتفاع 90 متر . كما يحتوي على برجين إضافيين, و ثمانية أبراج تحكم .

كما سيحتوي مطار اسطنبول الثالث على منطقة شحن بمساحة تبلغ مليون و 400 ألف متر مربع , و بالتالي القدرة على شحن أكثر من 5 مليون و 500 الف طن , كما سيتواجد أكثر من 600 مصعد و درج كهربائي و ممر متحرك , و أكثر من 20 ألف كرسي انتظار .

الرحلات من مطار اسطنبول الثالث

ستنطلق رحلات من مطار اسطنبول الجديد لأكثر من 350 وجهة دولية , ليربط المطار بين 60 دولة , بحيث سيوفر مطار اسطنبول الثالث إمكانية الوصول إلى 41 بلداً من اسطنبول في خلال 3 ساعات , و 66 بلداً في غضون 5 ساعات .

بحكم الموقع الاستراتيجي لمطار اسطنبول الثالث الذي يربط شرقي الكرة الأرضية بغربها , و شمالها بجنوبها , فمن الواضح أن المطار الجديد في اسطنبول سيتحكم في حركة الطيران بقارات العالم الثلاث .

من المتوقع أن يسهم مطار اسطنبول الجديد ب 4.9% من إجمالي الدخل المحلي في تركيا بعد انطلاقه , إلى جانب 79 مليار دولار أرباح إضافية , و نظراً لأهمية المطار الجديد في رفع و تطوير معدلات الاستثمار و تحسين واقع السياحة, فإن الحكومة التركية تعمل على إنشاء شبكة طرق , و خطوط مترو متطورة جداً , لربط المطار الثالث بكافة أنحاء اسطنبول و تسهيل الوصول إليه .