تقع منطقة باشاك شهير في اسطنبول الأوروبية بنقطة وسطية بين مطاري أتاتورك ومطار اسطنبول الجديد (غراند اسطنبول) مما يعطي أهمية كبيرة لموقعها بالإضافة الى قربها من مركز المدينة الذي يبعد عنها مسافة 15 دقيقة.
شمالا يحدها منطقة ارناؤوط كوي وهي منطقة المطار الجديد، جنوبها منطقة باغجلار وكوتشوك تشكجة ، شرقها منطقة اسينلار، والى الغرب منها توجد منطقة اسنيورت التي يوجد بها العديد من المشاريع السكنية الحديثة.
تتميز منطقة باشاك شهير بكثرة المساحات الخضراء فيها، حيث تتوزع بين أودية وغابات طبيعية و تضم وادي كبير يسمى بوادي المياه والذي يمتد على مساحة 45 ألف متر مربع بالإضافة لبحيرة باشاك شهير الاصطناعية وهي البحيرة الأكبر في اسطنبول وتشغل مساحة 26 ألف متر مربع، كما يوجد ضمن المنطقة محمية تضم عدد كبير من الحيوانات البرية في منطقة شاملار.

الاستثمار العقاري في باشاك شهير

شهدت تركيا و اسطنبول خصوصا زيادة في الطلب على خيارات الشقق السكنية والعقارات الموجودة ضمن أنظمة المجمعات السكنية بمفهومها الجديد الذي يضم جميع الخدمات من مسابح – نوادي رياضية – مساحات خضراء – حراسة أمنية على مدار الساعة.
وكانت منطقة باشاك شهير من أولى المناطق التي انتشرت بها المشاريع السكنية والتي شهدت إقبالا كبيرا من المستثمرين والمهتمين بقطاع العقارات وسوق العقار التركي، فتم انشاء العديد من المجمعات السكنية التي توفر كافة خيارات الشقق مع وجود العديد من المشاريع السكنية الضخمة التي ما تزال قيد الانشاء.

أسباب تدفق المستثمرين الى منطقة باشاك شهير

يزداد سنويا عدد أصحاب رؤوس الأموال الراغبين بشراء عقارات ضمن منطقة باشاك شهير والتي أصبحت خيارا أول لدى معظم المستثمرين والمهتمين بالاستثمار العقاري ، ويعود سبب أهمية المنطقة والاقبال عليها الى:

1- وقوع منطقة باشاك شهير بنقطة وسطية بين مطار أتاتورك ومطار اسطنبول الثالث الجديد.

2- كثرة المشاريع المقامة فيها وتنوعها، مما يجعل منها خيار استثماري جيد ومربح.

3- قوة البنى التحتية والمشاريع المقامة في المنطقة مثل قناة اسطنبول – جسر اسطنبول الثالث- مطار اسطنبول الجديد.

4- الجهود المبذولة من قبل بلدية المنطقة لجعلها مركزا جديدا لإسطنبول.

5- وجود خط مترو انفاق ضمن المنطقة مما يسهل حركة التنقل والوصول الى معظم المناطق.

خيارات الشقق في باشاك شهير

تنتشر عشرات المشاريع والمجمعات السكنية في منطقة باشاك شهير اسطنبول والتي تشتهر بغلبة طابع السكن العائلي عليها ، لذلك كان لابد من توفير خيارات شقق تتناسب مع نوعية الطلب الموجود عليها.
وتنقسم المشاريع السكنية بين جاهزة للسكن ومشاريع قيد الانشاء وجميعها تقوم على فكرة المدن الصغيرة التي تحوي كافة الخدمات ومتطلبات الحياة اليومية من مطاعم – كافيات – نوادي رياضية – مساحات خضراء – مركز تسوق- مساجد.
كما تقدم هذه المجمعات خيارات متعددة من الشقق بمساحات مختلفة والتي أغلبها يبدأ من خيار الغرفتين وصالة بعدة مساحات وحتى نظام الأربع والخمس غرف التي تناسب السكن العائلي.

أسباب تفاوت الأسعار وتطورها في منطقة باشاك شهير اسطنبول

تعتبر منطقة باشاك شهير من أكثر المناطق تحقيقا للأرباح العقارية ضمن سوق العقار التركي، والتي شهدت اقبالا كبيرا من قبل المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال والمهتمين بالاستثمار العقاري. والتي أدى ارتفاع نسبة الطلب عليها الى رفع نسبة العرض من المشاريع والخيارات السكنية المقدمة، والذي بدوره لعب دور كبير في تغير سعر المتر في المنطقة منذ بداية ظهور المشاريع السكنية فيها وحتى الآن.
ومن أهم الأسباب التي أدت الى ارتفاع سعر المتر في المنطقة:

1- كثرة المرافق والمشاريع الحيوية من مسارح – دور سينما – مولات تجارية – ملاعب رياضية والتي تلبي كافة احتياجات المستثمر.

2- قربها من مطار اسطنبول الجديد ( غراند اسطنبول ) والذي لعب دور كبير في رفع سعر المتر والعقار في المنطقة.
3- وجودها بنقطة قريبة من مطار أتاتورك مما يجعل الوصول اليها من المطار لا يستغرق دقائق.

4- قربها من قناة اسطنبول المتوقع انتهائها آخر ال 2023 والتي تعد من أكبر المشاريع التي يعتمد عليها الاقتصاد التركي ي المستقبل والتي لعبت دورا هاما بزيادة سعر المتر والعقار بشكل عام.

5- قرب المنطقة من جسر اسطنبول الثالث الذي يعتبر منفذ هام للوصول الى قلب المدينة بعيدا عن الازدحام.

6- من أولى المناطق التي وصل اليها مترو الانفاق والتي يلعب دورا هاما لدى المستثمر في اختيار منطقة الشراء.

7- وجود عدد من المدارس الدولية والتركية ضمن المنطقة بالإضافة لوجود عدد من الجامعات الخاصة وأهمها جامعة ابن خلدون.

8- سيقام ضمن المنطقة أكبر مجمع طبي والذي يعد مدينة طبية كاملة والأكبر على مستوى الدول الأوروبية.

9- كثرة الأراضي والمساحات الاعمارية في المنطقة التي تنبأ بمزيد من المشاريع والمرافق التي ستقام ضمن المنطقة والتي ستزيد من نسبة الاقبال عليها.

10- كثرة المشاريع القيد الانشاء فيها والمتواجدة بالقرب من المرافق الحيوية ، والتي تعتبر فرص استثمارية للمهتمين بالاستثمار العقاري في تركيا.وبناء على العوامل السابقة فقد تم جذب عدد كبير من المستثمرين الى المنطقة كما تم ارتفاع سعر المتر فيها وذلك نظرا لكثرة المشاريع الحيوية ومشاريع البنى التحتية المقامة عليها ، ليصل سعر المتر ضمن المشاريع القيد الانشاء الى 5000 آلاف ليرة تركي للمتر الواحد و7000 آلاف ليرة تركي للمتر الواحد ضمن المشاريع السكنية الجاهزة للسكن مباشرة.
حيث يمكن شراء شقة بمساحة 100 متر من خيار الغرفتين وصالة ضمن مجمع قيد الانشاء بأسعار تبدا من 550 ألف ليرة تركي وتكون الأسعار البدائية لنفس عدد الغرف غرفتين وصالة ضمن مجمع جاهز للسكن تبدأ من 650 ألف ليرة تركي مع وجود تسهيلات مختلفة في طرق الدفع وأقساط تصل الى ثلاث وأربع سنوات.