الاستثمار العقاري في تركيا اسطنبول

موقع و أهمية اسطنبول

اعتبرت اسطنبول و منذ القدم المركز الاقتصادي لتركيا لما تتميز به من خصائص و عوامل جعلتها محط أنظار المستثمرين المحليين و الأجانب على حد سواء , كما تعتبر اسطنبول عاصمة تركيا السياحية و الثقافية لما تحتويه من طبيعة ساحرة و معالم أثرية , مثل شارع تقسيم و ميدان الاستقلال , و مسجد السليمانية و السلطان أحمد و متحف التوب كوبي..

و يعتبر الموقع الجغرافي الاستراتيجي المميز لمدينة اسطنبول من أهم العوامل التي شجعت على الاستثمار باختلاف أنواعه و بالأخص الاستثمار العقاري في اسطنبول , بحيث تقع اسطنبول في إقليم مرمرة في الجزء الشمالي الغربي من تركيا , تتوسط القارتين الآسيوية و الأوروبية كما تشرف على بحرين , بحر مرمرة و البحر الأسود , و تبلغ مساحتها 5441 كم2 و تحتوي على 39 بلدية .

الاستثمار العقاري في اسطنبول

شهدت اسطنبول في الآونة الأخيرة نهضة عمرانية كبيرة جعلتها قلب و محور سوق العقارات في تركيا , و مركز لاستقطاب الاستثمارات العقارية الأجنبية و المحلية , بحيث تحتل اسطنبول على مستوى تركيا أكثر من 20% من نسبة مبيع العقارات في المدن التركية , فتم العمل على إنشاء شبكات المواصلات الضخمة و التي تمتد إلى كل أنحاء إسطنبول و إلى المناطق الجديدة حيث المجمعات السكنية الرقية و بأسعار مناسبة , و تم تشكيل الجسور و التركيز على البنية التحتية و استغلالها بما يتناسب لتشجيع الاستثمار فيها , و تعتبر منطقة باشاك شهير في اسطنبول خير مثال على ذلك بحيث تعتبر من المناطق الراقية في القسم الأوروبي و قد تم التركيز عليها من قبل الحكومة التركية لغناها بالبنية التحتية فأنشأت مجمعات سكنية في باشاك شهير و تزويدها بكامل الخدمات و المواصلات .

و تعتبر اسطنبول من المدن التركية و العالمية التي تشهد مستقبل استثماري باهر وبالتالي زيادة الطلب على السوق العقاري في اسطنبول و ذلك نظراً للسرعة في تنفيذ مخططات التوسع و المشاريع الضخمة مثل المطار الثالث و قناة اسطنبول الجديدة .

تتميز الشقق السكنية في اسطنبول بتصاميمها الحديثة و التي تنافس التصاميم الأوروبية , كما أن المجمعات السكنية في اسطنبول تتميز بشمولية الخدمات من مسابح و نوادي و وسائل الترفيه و الحماية , بالإضافة للمساحات الخضراء التي تتواجد ضمن المجمع و بسبب زيادة الطلب من قبل الأتراك و الأجانب للاستثمار في اسطنبول , سعت الحكومة لتوفير طلبات شقق للبيع في اسطنبول , حيث يوجد عدد كبير من المناطق العقارية المناسبة للاستثمار في اسطنبول مثل منطقة باشاك شهير _بهتشه شهير _الباسن اكسبريس _ بيليك دوزو _ اسنيورت _ شيشلي ، منها مناطق قديمة للاستثمار و منها الجديدة و تعتبر هذه المناطق مناسبة لإيجاد عقارات للبيع في اسطنبول.

العقارات في مناطق اسطنبول المناسبة للاستثمار

تعتبر اسطنبول الوجهة الأولى للمستثمرين العرب و الأتراك لشراء عقارات في تركيا , فاحتلت عقارات اسطنبول المرتبة الأولى من بين المدن التركية من حيث بيع الشقق السكنية ضمن المجمعات السكنية الفخمة .

تتوفر في اسطنبول العديد من الخيارات المناسبة للاستثمار منها ضمن المناطق القديمة و منها ضمن المناطق الجديدة. و سوف يتم في هذا المقال تسليط الضوء على عقارات اسطنبول ضمن المناطق المناسبة للاستثمار .

و بالتأكيد قبل اتخاذ القرار في شراء عقار في اسطنبول لابد من المعرفة الكاملة لمناطق اسطنبول و معرفة سعر المتر لكل منطقة و أسباب اختلاف سعر المتر في اسطنبول.

مناطق اسطنبول الاستثمارية القديمة

منطقة بومونتي

و تعتبر هذه المنطقة من أقدم مناطق اسطنبول و التابعة لبلدية شيشلي العريقة , و على الرغم من موقع بومونتي المميز في اسطنبول , إلا أنها كانت مركزاً للطبقة الشعبية من السكان , فقامت فيها نهضة عمرانية مميزة جعلتها أحد أهم المناطق المناسبة للاستثمار في المجمعات الفخمة . فموقعها القريب من مضيق البوسفور و الجزء القديم من اسطنبول سلط عليها أنظار المستثمرين و أنشأت المجمعات السكنية في شيشلي بومنتي , و كان مشروع الأنتهيل كفندق و سكن من أهم المشاريع في شيشلي بومنتي بالإضافة إلى فندق الهيلتون و الأي تاور بنظام المكاتب .

تعتبر الشقق السكنية في شيشلي بومنتي و المتواجدة ضمن مجمعات سكنية من المشاريع الفاخرة في اسطنبول , تتميز بإطلالاتها إما على مدينة اسطنبول أو على مضيق البوسفور , و زاد سعر المتر السكني في الآونة الأخيرة في منطقة بومنتي نظراً للمشاريع المختلفة المقامة في المنطقة .

منطقة باكيركوي

و التي تتوسط الجزء الأوروبي من اسطنبول على بحر مرمرة مباشرة و على مقربة من مطار أتاتورك , أغلب السكان في منطقة باكيركوي هم من الطبقة الوسطى , و تعتبر منطقة أتاكوي امتداد لمنطقة باكيركوي , و توجهت العديد من الاستثمارات إلى تلك المنطقة نظراً لموقعها على البحر من جهة و قربها ضمن مركز اسطنبول , و أعلنت عن شقق للبيع في أتاكوي بنظام مجمعات فاخرة و بإطلالات بحرية خلابة.

و يعد أغلب سكان المجمعات السكنية في أتاكوي الآن من الطبقة الغنية و الراقية , بحيث تعتبر أسعار الشقق في أتاكوي مرتفعة نسبياً عن المناطق الجديدة في اسطنبول .

منطقة بشكتاش

و التي تتواجد على مضيق البوسفور بحيث تحتوي على شقق بإطلالات على البوسفور , يبدأ سعر المتر المربع الواحد 2500 دولار و يعتبر سكان منطقة بشكتاش من الطبقة الغنية . تخلو منطقة بشكتاش من المجمعات السكنية لكن يوجد شقق للبيع في اسطنبول بشكتاش ضمن أبنية جديدة.

منطقة اوسكودار

و تعتبر من أهم المناطق في القسم الآسيوي من اسطنبول , و تقع على مضيق البوسفور مباشرة و تحتوي عدداً من المعالم التاريخية مثل تلة العرائس , و لا تحتوي منطقة الاوسكودار على مشاريع و مجمعات سكنية , لكن يوجد شقق للبيع في اسطنبول – اوسكودار ضمن أبنية سكنية جديدة .

و نظراً للتوسع العمراني التي تشهده اسطنبول كان لابد من التوسع في المناطق الجديدة ذات البنية التحتية القوية و الاطلالات الخلابة.

الاستثمار في المناطق الحديثة في اسطنبول

الاستثمار في منطقة بيليك دوزو

تقع منطقة بيليك دوزو في القسم الأوروبي من اسطنبول , على ساحل بحر مرمرة و تشكل المشاريع السكنية في بيليك دوزو جزءً مهماً من المشاريع التي تتصف بالرقي و الفخامة , كما تتصف أسعار العقارات في بيليك دوزو بأنها مناسبة بالمقارنة مع المشاريع السكنية في اسطنبول بإطلالات بحرية و بمواقع أخرى .

تتصف بيليك دوزو بشكل عام بأنها منطقة منظمة خالية من العشوائيات , أغلب المباني فيها عبارة عن مجمعات سكنية متكاملة الخدمات , كما تعتبر أحد المناطق المناسبة لشراء العقارات في اسطنبول بهدف السكن أو الاستثمار .

تحتوي منطقة بيليك دوزو على كامل الخدمات من مدارس و جامعات و مراز خدمية متنوعة , وشهدت الفترة الأخيرة ازدياد الطلب على الشقق السكنية في بيليك دوزو بإطلالات بحرية, نظراً للمواقع التي تتخذها المشاريع السكنية في بيليك دوزو بالقرب من مارينا اسطنبول الجديدة.

أحد مشاريعنا ضمن عقارات اسطنبول بأسعار مناسبة في بيليك دوزو FR- 029

مشروعنا السكني بأجود أنواع التشطيبات و الاكساء في اسطنبول بإطلالات بحرية FR-020

الاستثمار في منطقة باشاك شهير

تعتبر منطقة باشاك شهير إحدى أهم مناطق الاستثمار العقاري في اسطنبول , نظراً لما تحتويه من بنية تحتوية قوية و موقعها الجغرافي المميز في نقطة قريبة من مطار أتاتورك من جهة و قربها من مطار اسطنبول الثالث من جهة أخرى . و تم تهيئة المنطقة بشبكة مواصلات ضخمة من مترو أنفاق و شبكة باصات تصل إلى مختلف مناطق اسطنبول .

هذه العوامل جعلت منطقة باشاك شهير إحدى أبرز المناطق الاستثمارية المتداول الحديث عنها عند ذكر السوق العقاري في اسطنبول .

كما اهتمت الحكومة التركية في منطق باشاك شهير بشكل خاص و أعلنت العديد من المشاريع الضخمة فيها , مثل إنشاء أكبر مجمع صحي في أوروبا و المدينة النباتية.

جذبت منطقة باشاك شهير المستثمرين لإقامة المشاريع السكنية فيها , و تتميز عقارات باشاك شهير بأن معظم الشركات الانشائية المنفذة لها هي شركات حكومية .

تتصف شقق المجمعات السكنية في باشاك شهير بتصاميمها التي تناسب حياة العائلات و ذلك ما يتناسب مع الحياة في المنطقة , فأغلب الوحدات السكنية في باشاك شهير ذات مساحات كبيرة و تصاميم متنوعة .

أحد المشاريع المتميزة ضمن عقارات اسطنبول في باشاك شهير FR-045

و المشروع الحكومي بأقساط طويلة في باشاك شهير FR-046

الاستثمار في منطقة باسن اكسبريس

أطلق على المناطق الواقعة على جانبي المحور الذي يصل الشريان الرئيسي E-5 بالطريق الدولي TEM بـ منطقة الباسن اكسبريس تيمناً باسم هذا المحور نظراً لأهميته البالغة باعتباره أهم الطريق الرئيسية في المدينة .

تعتبر منطقة الباسن اكسبريس المنطقة الأولى استثمارياً , فموقعها المتميز بالقرب من مطار أتاتورك و مطار اسطنبول الثالث , و احتوائها على شبكة مواصلات مترابطة و وصول مترو الأنفاق أليها نهاية عام 2019 و قربها من الأسواق و المولات الكبرى , جعلها إحدى أهم المناطق التي تحتوي مشاريع استثمارية في اسطنبول , و اندفعت الشركات الإنشائية الكبرى بإنشاء المجمعات السكنية في الباسن اكسبريس و الإعلان عن شقق للبيع في اسطنبول ضمن هذه المشاريع السكنية.

تتصف عقارات الباسن اكسبريس بأنها تؤمن أعلى مستويات الرفاهية لسكانها و ذلك لما تحتويه المجمعات السكنية فيها من خدمات عالية الجودة توفر الراحة و الأمان .

كما تعتبر منطقة الباسن اكسبريس المركز المالي الجديد لإسطنبول , حيث أخذت العديد من الشركات الكبرى بافتتاح فروعها في المنطقة مما زاد الطلب على المكاتب , و بالتالي ارتفاع الطلب لتملك الشقق في الباسن اكسبريس .

و نظراً لارتفاع سعر المتر المربع في المنطقة بشكل كبير في السنوات الأخيرة , يعتقد خبراء قطاع العقارات في تركيا أن طريق الباسن اكسبريس هو منطقة الاستثمارات المربحة و من أهم المناطق الاستثمارية في السوق العقاري التركي.

من أهم مشاريعنا في منطقة الباسن أكسبريس أمام محطة المترو FR-057

و من عقارات اسطنبول المميزة بتصاميمها ضمن هذه المنطقة FR-071

الاستثمار العقاري في منطقة اسنيورت

تقع منطقة اسنيورت في اسطنبول في الجزء الأوروبي منها , و على بعد 20 كم من مطار أتاتورك باتجاه الشمال الغربي , يحدها من الشمال الطريق السريع E-80 و من الجنوب الشريان الرئيسي E-5 و ذلك أهم ما يميزها جغرافياً.

بدأت تتغير ملامح منطقة اسنيورت بشكل سريع من كونها منطقة شعبية تكثر فيها العشوائيات و الأبنية المنفردة إلى كونها منطقة تحوي العديد من المشاريع السكنية تتسم بالحداثة و العصرية .

و لعل وصول مترو الأنفاق بداية ال 2020 من أهم العوامل الذي دفع المستثمرين و الشركات الانشائية إلى إقامة مشاريع سكنية في اسنيورت , بحيث سيصل المترو منطقة اسنيورت إلى مناطق اسطنبول المختلفة و بسرعة قياسية .

و تنوعت الشقق السكنية فيها بمساحات متنوعة و مختلفة , و اصبحت أكثر المناطق التي شهدت طلب على عقارات للبيع في اسطنبول

كما تعتبر منطقة اسنيورت من المناطق التي تحتوي على عقارات للبيع بسعر مناسب مقارنة بالمناطق الأخرى من اسطنبول على الرغم أن الكثير من الشقق في المجمعات السكنية في اسنيورت تتميز بإطلالات بحرية ساحرة .

من مشاريعنا المميزة في منطقة اسنيورت FR-014

و المشروع باطلالة بحرية FR-011

الاستثمار في منطقة بهشته شهير

جاء اسم منطقة بهتشه شهير بمعنى مدينة الحدائق نظراً لما تتمتع به من مساحات خضراء تتوزع في أرجاء المنطقة .

تقع منطقة بهتشه شهير في القسم الأوروبي من اسطنبول و تعتبر أقرب المناطق إلى مطار اسطنبول الثالث و قناة اسطنبول الجديدة أي أهم المشاريع الاستثمارية في اسطنبول , الأمر الذي دعا المستثمرين باختلاف جنسياتهم إلى شراء عقارات في بهتشه شهير.

تتميز المشاريع السكنية في بهتشه شهير بمواقعها المميزة و التي تشرف إما على الحدائق و المساحات الخضراء, و منها ما سيشرف على قناة اسطنبول الجديدة مثل منطقة اسبارتكوليه و التي تعد المنطقة المحيطة بالقناة الجديدة, فكانت الشقق السكنية في بهتشه شهير و ضمن منطقة اسبارتكوله من أفضل الخيارات للمشاريع الاستثمارية في اسطنبول , بحيث ستشهد المنطقة ارتفاع في السعر بشكل كبير في المستقبل, كما أن وصول مترو الأنفاق إلى المنطقة نهاية عام 2019 أحد أهم العوامل التي سترفع سعر المتر للمشاريع السكنية في بهتشه شهير.

أحد مشاريعنا المميزة باطلالات على قناة اسطنبول FR-008

المشروع المميز ضمن عقارات اسطنبول و أمام محطة المترو و بجوار أكبر مولات المنطقة FR-001

تحديد الخيار الأنسب لك

بعد معرفتك لمناطق اسطنبول الاستثمارية القديم منها و الحديث بشكل جيد لابد الآن من تحديد العقار الأنسب لك و ذلك من خلال الميزانية الموضوعة , و هنا لابد من تقسيم العقارات في اسطنبول إلى :

العقارات الفخمة: و يبدأ السعر لهذا العقارات ب مليون دولار, بحيث يمكن الحصول على فيلل فخمة بإطلالات على بحر مرمرة أو شقق كبيرة ذات اطلالات على مضيق البوسفور, أحد مشاريعنا الفخمة على بحر مرمرة.

العقارات الفخمة المتوسطة: و تتراوح الأسعار فيها بين ال 400 – 600 ألف دولار , و بهذا المبلغ من الممكن شراء شقة ذات مساحة كبيرة بإطلالات على بحر مرمرة أو شقة ذات مساحة متوسطة بإطلالات على البوسفور كما يتوفر العديد من خيارات شراء الفلل في اسطنبول

العقارات المتوسطة: و تتواجد هذه العقارات في المناطق الحديثة من اسطنبول و ضمن مجمعات سكنية راقية , تتراوح الأسعار فيها بين ال 100- 400 ألف دولار , و يمكن الحصول على شقق بإطلالات رائعة على بحر مرمرة في القسم الأوروبي من اسطنبول , و ضمن مناطق مخدمة بوسائل المواصلات و كامل الخدمات .

العقارات في ضواحي اسطنبول: و التي تعتبر بعيدة عن مركز اسطنبول نسبيا إلا أن الأسعار فيها ما زالت منخفضة مقارنة بالمناطق الأخرى , و قد تم تزويدها بوسائل المواصلات و كافة الخدمات من مدارس و جامعات و مستشفيات , و تتراوح الأسعار في هذه المناطق بين ال 50-100 ألف دولار .

و يعد من مهام فريق الفارس للاستثمار العقاري تقديم أفضل النصائح حول ما تبحثون عنه لإيجاد العقار المناسب لكم في لسطنبول و تركيا عموما, و القيام بجولات عقارية و شرح ميداني تفصيلي عن المناطق و المشاريع على اختلاف أنواعها .