تعد منطقة شيشلي من أهم المناطق السياحية في اسطنبول الأوروبية ، تقع بالقرب من منطقة تقسيم على بعد 2 كم منها ، ويحيط بها عدد من المناطق الهامة والشهيرة في اسطنبول مثل ( بشكتاش – كبتاش- لفنت – ساريير- الفاتح) لذلك تعد رقما أوليا ضمن المناطق الجاذبة في اسطنبول .

هي واحدة من بلديات اسطنبول ال 39 ، ويتواجد ضمن شيشلي نفسها عدد من الأحياء والمناطق الشهيرة كما تضم عدد من المناطق السياحية والمرافق الترفيهية والحدائق التي تزيد من نسبة الاقبال عليها وزيارتها .

تطور منطقة شيشلي

عند النظر الى التصاميم المعمارية في المنطقة نجد أنها مزيج بين بيوت اسطنبول البسيطة و بين اسطنبول الحديثة بطابعها العمراني الجديد . فكانت المنطقة حتى وقت قريب يغلب عليها الشقق والمنازل البسيطة ذات الطوابق المنخفضة والمنازل العشوائية بالإضافة الى عدد كبير من الأبنية الحجرية التي تعكس الحضارة العثمانية للبلاد .

سكن المنطقة أصحاب الدخول المتوسطة وتجار المدينة وما زالت حتى الآن تقطنها العائلات التركية القديمة التي حافظت على الطابع العمراني البسيط في الكثير من أحيائها . ومع التطور العمراني الحاصل في اسطنبول بشكل عام ، بدأت تظهر بها العديد من المشاريع السكنية ذات الأبراج الفخمة التي تضم مئات الشقق ضمن البناء الواحد والتي تعد أكثر جذبا للمستثمرين والمهتمين بشراء الشقق في تركيا . فدخلت منطقة شيشلي ضمن سوق العقار التركي وتم بيع عدد كبير من الشقق السكنية فيها تحت بند الاستثمار العقاري في تركيا .

أهم العوامل التي تجعل من شيشلي نقطة جذب هامة

1- وجودها ضمن مركز اسطنبول وقربها من أهم المناطق الحيوية والسياحية
( تقسيم – بشكتاش – ساريير – لفنت – أيوب ).

2-وجود عدد من الجامعات في المنطقة وأهمها جامعة نيشان تيشي .

3- التنوع الاجتماعي والثقافي والديني في المنطقة حيث تضم سكان من كافة الجنسيات والأديان ضمن جو من الألفة .

4- سهولة المواصلات المتوفرة الى المنطقة ( متروبوس – مترو انفاق – باصات النقل العام )

5- قربها من البحر حيث تبعد عنه مسافة 10 دقائق ضمن منطقة بشكتاش .

6- تضم العديد من الأماكن السياحية والأثرية التي تهم السائح مثل ( جامع شيشلي – متحف أتاتورك – متحف اسطنبول العسكري).

7- تضم العديد من الأسواق والمحال التجارية المفتوحة والمغلقة ممتدة ضمن منطقتي عثمان بيه ونيشان تيشي .

8- ينتشر ضمن أحياء المنطقة عشرات الفنادق التابعة لسلاسل عالمية فئة ال 5 نجوم .

9- تضم عدد من المولات والمراكز التجارية التي تلبي كافة الاحتياجات وأهمها مول جواهر وترامب تاور .

لمحة عن الاستثمار العقاري في اسطنبول – شيشلي :

ظهرت العديد من المشاريع السكنية التي تتبع نظام الأبراج في المنطقة والتي اكسبتها طابعا جديدا وكسر لنمطية المنازل والمساكن التقليدية ، حيث توجهت العديد من شركات الفنادق العالمية وشركات الانشاء التركية الى بناء أبراج ( فندقية – سكنية – تجارية ) في المنطقة ، حيث أصبحت مركزا تجاريا هاما وموقعا لكبرى شركات العمل في تركيا .
و كثرت فيها الأبنية التي تضم ( مكاتب عمل – شقق نظام هوم أوفيس ) بالإضافة الى المباني المرتفعة التي تتبع لسلاسل فنادق عالمية مثل ( هيلتون – راديسون بلو – هوليداي ان ) كما توجهت شركات الانشاء والعقارات التركية الى بناء عدد من المشاريع فيها لتدخل سوق العقار التركي ، وجذبت عدد من المستثمرين بميزانيات مرتفعة نظرا لارتفاع سعر المتر في المنطقة كونها ضمن مناطق المركز .

فشهدت انشاء عشرات المجمعات السكنية التي حرصت على تقديم الرفاهية ومستوى فاخر من الخدمات ضمن جدرانها ، بمساحات شقق متعددة تبدأ من خيار الاستديو حتى الأربع والخمس غرف ملبية بذلك كافة المتطلبات والأذواق .

ولم كانت المنطقة واقعة بالقرب من البحر والمناطق الأثرية فكان لشققها حصة من الاطلالات الرائعة على سحر البوسفور وعراقة المساجد الأثرية ، والذي لعب دور في بيع عدد من الشقق السكنية لمختلف المستثمرين من جنسيات متعددة .

أسعار الشقق في اسطنبول (المتر) في منطقة شيشلي

بالاطلاع على سوق العقار التركي وأسعار العقارات فيه ، نجد أن هناك تفاوت واختلاف في أسعار العقارات بين منطقة وأخرى ويعود فرق السعر بشكل عام الى :

1- قرب المناطق وبعدها عن مركز المدينة .
2- قرب وبعد المناطق عن المواصلات .
3- قرب وبعد الناطق عن مراكز الخدمات والمرافق الحيوية .

ولما كانت منطقة شيشلي تقع في المركز ضمن مناطق وسط اسطنبول ، فكانت أسعار المتر فيها مرتفعة تتراوح بين 6 الى 14 ألف ليرة تركي للمتر الواحد .

حيث أن أسعار الشقق من خيار غرفة وصالة لمساحات تبدأ من 80 متر تبدأ من مليون ومئة ألف ليرة تركية كأقل سعر

بينما أسعار الشقق من خيار غرفتين وصالة لمساحات تبدأ من 100 متر تبدأ من 2 مليون ليرة تركي كأقل سعر .

وذلك ضمن مجمعات سكنية ذات إكساء فاخر ومواد بناء منتقاة بعناية ، مع وجود كافة الخدمات التي تلبي راحة قاطنيها .

أشهر المناطق التابعة لبلدية شيشلي :

تصنف شيشلي كواحدة من بلديات اسطنبول المتعددة والتي تضم كل بلدية عدد من الأحياء المتوزعة والمنتشرة ضمن حدود المنطقة، ومنطقة شيشلي تعتبر أشبه بمدينة صغيرة تتعدد الأحياء الموجودة فيها وأهمها :

بوزكورت – جمهوريات – حربية – اسينتيبيه – فيريكوي – فوليا – غولبهار- كورتولوش- مجيدية كوي – نيشان تيشي – أوك ميداني – عثمان بيه – تشفيكية – زنجرلي كويو .

المواصلات في منطقة شيشلي :

تقع منطقة شيشلي في نقطة حيوية ضمن مدينة اسطنبول ، حيث تبعد عن ميدان تقسيم 2 كم .
ووقوعها في المركز يجعل منها نقطة حيوية وعقدة مواصلات هامة ، حيث تتفرع منها العديد من خطوط المواصلات التي تصلنا الى كافة أحياء ومناطق اسطنبول والى شقيها الآسيوي والأوروبي معا .

أهم خطوط المواصلات في المنطقة :

1- خط مترو الأنفاق حجة عثمان – يني كابي : الذي يبدأ من محطة يني كابي القريبة من أكسراي ويتجه الى آخر محطة حجة عثمان الواقعة بالقرب من منطقة ساريير .

2- خط المتروبوس : الذي يعتبر من أكثر المواصلات الحيوية في اسطنبول ، يربط القسمين الآسيوي والأوروبي معا ، هو عبارة عن باصات نقل عام تسير ضمن خط سير خاص بعيدة عن ازدحام السيارات ، تنطلق من محطة مجيدية كوي في شيشلي وتصل الى ما بعد مطار أتاتورك ضمن خط بيليك دوزو ، كما يصل الى القسم الآسيوي بعد التبديل في منطقة زنجرلي كويو والاتجاه الى آسيا بخط سير واحد .

3- باصات النقل العام : التي تنتقل وتتوزع ضمن كافة أحياء اسطنبول ، تنطلق من محطات انتظار منتشرة في كافة أحياء المدينة وتعمل مثل باقي المواصلات وفق كرت
( اسطنبول ) الذي تتم تعبئته من آلات موجودة في محطات الانتظار ومحطات المترو .

منطقة كاثهانة في شيشلي :

تعد من أقدم الأحياء وأجملها التي تتبع لبلدية شيشلي ، كانت قديما تشتهر بكثرة المساحات الخضراء فيها والمنتزهات التي كان يقصدها الزوار من كافة أنحاء اسطنبول ، للاستمتاع بطبيعتها الخلابة وبحيراتها وجداول المياه المنتشرة في ارجائها، فكانت تعتبر منفذا مميزا لقضاء أوقات الفراغ والاجازات .

وكانت سابقا تغلب عليها بساطة العمران ومنذ بداية 2007 شهدت تطورا عمرانيا كبيرا ، حيث ظهرت فيها العديد من المشاريع السكنية الحديثة بمفهومها المعاصر .

ولما كانت تقع في نقطة حيوية وقريبة من الطرق المركزية جعل منها نقطة هامة لفكرة الاستثمار العقاري في اسطنبول .

تنتشر فيها خيارات الشقق السكنية بعدة مساحات من خيار الغرفة وصالة حتى الثلاث والاربع غرف لتلبي كافة المتطلبات ، بأسعار متر تتراوح بين 6 الى 12 ألف ليرة تركي حسب موقع المشروع وقربه من المرافق الحيوية .

وشهدت المنطقة نسبة مبيع كبيرة من العقارات والتي أدت الى تنوع المشاريع السكنية وكثرت نسبة الإقبال على الاستثمار العقاري فيها .

أهم المشاريع العقارية في شيشلي اسطنبول