تعتبر اسطنبول مركزاً عالميا للاستثمار العقاري , و يعود هذا إلى المنهج الذي تتبعه الحكومة التركية لتشجيع الاستثمار في أراضيها, بحيث بدأت في الأعوام الأخيرة بإنشاء المشاريع الاستثمارية الضخمة و التي تتوافق مع المعايير العالمية سواءً من حيث التصميم او من حيث مقاييس الأمان, و التوسع باتجاه المناطق الجديدة التي تسمح لها بإعطاء فكر جديد عن اسطنبول حيث الرفاهية و الفخامة, لتصبح مدينة اسطنبول هي الاختيار الأول دائماً لكل أجنبي أو تركي في الاستثمار أو العيش في تركيا.

و كان لمنطقة بيليك دوزو حصة كبيرة في هذا النهج , لما تمتلكه من ميزات و مقومات تشجع الأتراك او الأجانب الاستثمار فيها و شراء الشقق السكنية أو المحلات التجارية , فموقعها على بحر مرمرة من جهة وما تمتاز به من غابات و مسطحات خضراء من جهة أخرى أضفى إليها قيمة كبيرة و جعلها من أهم المناطق المناسبة للاستثمار العقاري أو السكن .

تاريخ منطقة بيليك دوزو

يعتبر اليونانيين هم أول من سكن منطقة بيليك دوزو في القرن الثاني الميلادي لتصبح فيما بعد منتجع شعبي لسكان الإمبراطورية البيزنطية, ليطلق عليها في فترة الخلافة العثمانية اسم (الحديقة) لما تتميز به من كثرة مناطق الخضراء .

و في عهد الجمهورية التركية أصبح اسمها (كواكلي ) بمعنى أشجار الحور و هذا أكثر ما يميز المنطقة , و في عام 2003 تم تغيير اسمها لتصبح (بيليك دوزو) .

بدأ الناس في اسطنبول بالانتقال الى منطقة بيليك دوزو عام 1999 م بعد الزلزال الذي أصاب اسطنبول و ألحق ضرراً بالعديد من المناطق القديمة , حيث أقدمت الحكومة التركية في ذلك الوقت بتجهير مساكن مقاومة للزلازل في بيليك دوزو و تجهيز المنطقة بكامل المقومات و الخدمات لتصبح من أفضل و أرقى المناطق في اسطنبول و هكذا كانت بداية سوق العقارات في بيليك دوزو.

في عام 2012 م وصل خط المتروبوس إلى منطقة بيليك دوزو , مما شجع الناس أيضاً للانتقال إليها حيث المجمعات السكنية الجديدة و شبكة المواصلات التي تغذيها و الخدمات الكاملة.

أهم مميزات منطقة بيليك دوزو

موقع منطقة بيليك دوزو

تقع منطقة بيليك دوزو في القسم الأوروبي من اسطنبول , يحدها من الجنوب بحر مرمرة بحيث يتواجد شاطئ و ميناء بحري ليصبح من أهم الشواطئ في اسطنبول , و من الشمال توجد منطقة إسنيورت , و غرباً توجد بحيرة بيوك تشكمجة ( بحيرة اسطنبول الكبرى) و التي تعد من المناطق السياحية الهامة في اسطنبول , و من الشرق تتمركز منطقة افجيلار الحيوية.
كما أن موقع بيليك دوزو القريب من الخط السريع E-5 الدولي الذي يعد الشريان الرئيسي في اسطنبول جعلها وجهة سهلة الوصول اليها بحيث تبعد عن تقسيم مسافة 45 دقيقة , عن مطار أتاتورك 25 دقيقة و عن مطار اسطنبول الجديد 50 دقيقة .

مناخ منطقة بيليك دوزو في اسطنبول

إن موقع بيليكدوزو في اسطنبول على بحر مرمرة, محاطة بالأشجار و المساحات الخضراء , و كونها خالية من المصانع و التلوث أضفى عليها طابع المناخ المعتدل , حيث الهواء النقي و اللطيف.
كما تتمتع منطقة بيليك دوزو بطقس جاف و بيئة صحية, حيث ترتفع 150 متر عن سطح البحر جعلها أقل المناطق رطوبة في اسطنبول .

المواصلات في منطقة بيليك دوزو

أصبحت بيليكدوزو محط أنظار المستثمرين في اسطنبول بعد أن تم ربطها بكافة أنحاء اسطنبول من خلال المتروباص و الذي يعتبر الآن من أهم وسائل المواصلات في اسطنبول رابطاً الجزء الأوروبي من اسطنبول بالجزء الآسيوي مارّاً بمعظم مناطق اسطنبول .

و يصل المتروباص إلى بيليك دوزو من خلال 5 محطات : محطة بيليك دوزو حيث يوجد مول مرمرة بارك – محطة بيليك دوزو بلدية – محطة جمهوية محلسي – محطة بيكنت – محطة بيليك دوزو سون دوراك .
كما تغدي باصات النقل بيليك دوزو بشكل كبير لتصلها بالمناطق المحيطة بها أو للتنقل ضمن بيليك دوزو نفسها.

كما أن خطة النقل البحري يتم تنفيذها على ساحل بيليك دوزو إلى ساحل افجيلار و إمينونو.

بالإضافة الى خط مترو الأنفاق المتوقع وصوله إلى بيليك دوزو و لكن لم يبدأ العمل به بعد.

لذلك فإن بيليك دوزو ستحتوي شبكة متكاملة من المواصلات , يسهل التنقل من خلالها إلى كافة أنحاء اسطنبول .

المراكز التجارية في بيليك دوزو

تعتبر بلدية بيليكدوزو أعلى جودة و أكثر تنظيماً من ناحية التطور العمراني مقارنة بالبلديات الأخرى, فقد ارتفعت القيمة العقارية للمنطقة في الفترة الأخيرة بفضل المشاريع العقارية المختلفة التي تم إنشاؤها بحيث يوجد فيها عدة مراكز تسوق و مولات المتوسطة الحجم و الكبير , لتأمن احتياجات الساكنين في بيليك دوزو أو سكان المناطق القريبة و تزيد من أعداد المستثمرين فيها . و من أهم المراكز التجارية مول مرمرة بارك و الذي يعتبر من أكبر المولات في اسطنبول و يحتوي على مختلف الماركات العالمية و المحلية, مول بيرلا فيستا و هو الأقرب لمحطة بيكنت , مول الميغروس .
كما أن لمحبي الأسواق التقليدية نصيب في بيليك دوزو حيث يوجد أكتر من بازار تتوزع في أنحاء بيليك دوزو و هي عبارة عن أسواق مفتوحة يغلب عليها الطابع الشعبي و تحتوي على كل ما يلزم السكان من طعام وألبسة محلية و أدوات منزلية و غيرها من البضائع المتنوعة و المختلفة بأسعار تناسب الجميع.

أهم الأماكن السياحية في بيليك دوزو

نظراً لأهمية موقع بيليك دوزو في اسطنبول جعلها لا تقل مستوى عن باقي المناطق من الناحية السياحية, فوجود بحر مرمرة جنوباً دفع الحكومة التركية بإنشاء ميناء على ساحل بيليك دوزو و يسمى ويست اسطنبول مارينا يحتوي على العديد من المطاعم الراقية و المقاهي و ممرات مخصصة للركض و شاطئ للسباحة ليصبح أكثر المواقع حداثة و تطوراً و رفاهية.

كما تحتوي منطقة بيليكدوزو العديد من الصروح التاريخية منها القصر الرصاصي او قصر السلطان سليمان الذي يعكس العمارة العثمانية , و سمي بذلك لأنه تم استخدام مادة الرصاص النقية في صناعة القباب العلوية الخاصة بالقصر.
عندما نتكلم عن الرفاهية في بيليك دوزو فالجدير بالذكر هو مشروع “وادي حياة بيليك دوزو” الذي يعتبر من أهم المشاريع الاستثمارية في المنطقة و التي ستقوم برفع القيمة العقارية وهو عبارة عن حدائق مترابطة مع بعضها وصولاً الى بحر مرمرة في منطقة بيليكدوزو بمساحة تقدر ب مليون متر مربع , المشروع عبارة عن 6 مراحل تم تسليم المرحلة الأولى منها .يحتوي الوادي على العديد من المطاعم و المقاهي و مدرستين و مبنى بلدية و بحيرتين و العديد من الخدمات الاخرى ليعتبر هذا المشروع من أضخم المشاريع المقبلة في تركيا.

المدارس و الجامعات في بيليك دوزو

تعتبر منطقة بيليك دوزو من المناطق الرائدة على المستوى العلمي في اسطنبول ,و أكدت الإحصائيات أن أكثر من 40% من سكان بيليك دوزو هم من الطبقة المثقفة.
تحتوي بيليك دوزو عدد كبير من المدارس الدولية و التركية.

نذكر من المدارس الدولية في بيليك دوزو :

  • مدرسة الفنار الفلسطينية الدولية – منهج فلسطيني.
  • مدرسة التوليب الدولية – منهج عربي .
  • روضة توليب – منهج عربي و اميركي.
  • المدرسة اليمنية – منهج يمني .
  • مدرسة الملك إدريس السنوسي – منهج ليبي .

بالنسبة للمدارس التركية فيوجد العديد منها أهمها مدارس الإمام خطيب المعروفة و أكثر من 30 مدرسة حكومية و خاصة تشمل كافة المراحل.
أما بالنسبة للجامعات فنذكر أهمها جامعة بيكينت , جامعة الفاتح , جامعة اوكيانوس و جامعة ابن النفيس للعلوم و التكنولوجيا .
لذلك تعد منطقة بيليك دوزو مناسبة للسكن أو الاستثمار العقاري فهي وجهة لطلاب الجامعات من مختلف أنحاء العالم.

مرافق و مؤسسات خدمية أخرى في بيليك دوزو

بالتأكيد ايضاً إن منطقة بيليك دوزو اكتسبت أهميتها من مستوى الخدمات الموجود فيها و على كافة الأصعدة , فالاهتمام بالقطاع الصحي كان محور اهتمام الحكومة التركية , لذلك أقامت العديد من المستشفيات الحكومية منها و الخاصة في بيليك دوزو متضمنة أفضل الأجهزة و أحدثها و بأفضل كوادر طبية .

أهم المستشفيات الحكومية في بيليك دوزو هو مشفى بيليك دوزو الحكومي المعروف باعتماده على أفضل التقنيات و كفاءة الكوادر.

أهم المستشفيات الخاصة في بيليك دوزو : مشفى ميديكانا و مشفى ميدي لايف التابعين لأكبر سلاسل مشافي في تركيا.

كما يوجد العديد من المراكز الصحية و المستوصفات المتوزعة ضمن أحياء بيليك دوزو لتضمن توفير أفضل الخدمات و العناية للسكان.

و عند الحديث عن الخدمات في بيليك دوزو يجب الحديث عن توزع البنوك بشكل كبير ضمن الاحياء و الشوارع الرئيسية و الفرعية , بحيث أصبحت بيليك دوزو في الفترة الأخيرة محط أعين المستثمرين في اسطنبول و يتم افتتاح الشركات و المكاتب في المناطق المركزية منها و شجع على الأمر وجود معرض توياب (tüyap) و الذي يعتبر من أهم مراكز المعارض في اسطنبول .

لماذا الاستثمار في منطقة بيليك دوزو – اسطنبول ؟

يعد الاستثمار العقاري في تركيا آمناً بشكل عام على درجة كبيرة , و تعد منطقة بيليك دوزو من المناطق التي شهد سوق العقارات فيها تطوراً كبيراً في السنوات الماضية , لما تحتويه من فرص لشقق سكنية للبيع أو فيلل بإطلالات بحرية للبيع . و تضم منطقة بيليك دوزو مجموعة من المشاريع العقارية التي تناسب الحصول على الجنسية التركية بالإضافة الى مستوى الخدمات العالي الذي شجع المستثمرين باختلاف جنسياتهم على الشراء في بيليك دوزو.

أهم المشاريع العقارية في بيليك دوزو اسطنبول