تقع منطقة زيتون بورنو في القسم الأوروبي من اسطنبول على بحر مرمرة ، تعتبر من أجمل وأهم مناطق المركز ، وتقع بنقطة هامة بين مطار أتاتورك وقلب المركز القديم .
شمالها مطقة بايرام باشا جنوبها بحر مرمرة – غربها منطقة بكركوي والى الشرق منها منطقة الفاتح وأيوب سلطان .

كانت المنطقة قديما عبارة عن بلدة صغيرة وفي بداية 1958 بدأ الاهتمام الحكومي بها لتتحول الى حي هام من أحياء مدينة اسطنبول ، حيث تم بناء العديد من المراكز والدوائر الحكومية فيها ، كما تشتهر المنطقة بكثرة المنتزهات والحدائق التي تقع على البحر مباشرة مما يجعل منها وجهة لسكان المنطقة والمناطق المجاورة لقضاء أوقات الراحة .

تنقسم المنطقة الى حي بسيط قديم تتنوع فيه الخيارات السكنية والشقق ضمن نظام الأبنية العادية بطوابق منخفضة ، وقسم تنتشر به الابراج والمجمعات السكنية التي توسع انشاؤها في الفترات السابقة والتي تتمتع بإطلالات بحرية مميزة ، حيث أنها تقع على البحر مباشرة مما أكسبها غلاء في الأسعار .

كما يتميز الحي بتنوع ساكنيه حيث يضم مزيج من الأتراك والأجانب من جنسيات متعددة .

عوامل جذب هامة لمنطقة زيتون بورنو :

  • تقع المنطقة على بعد 20 دقيقة فقط من مطار أتاتورك .
  • يعد حي زيتون بورنو ضمن مركز مدينة اسطنبول يقع على بعد 15 دقيقة فقط من ميدان تقسيم و20 دقيقة عن منطقة بشكتاش .
  • تعتبر المنطقة عقدة مواصلات هامة حيث تصل اليها كافة خطوط المواصلات في المدينة ( متروبوس- مترو انفاق- ترام واي – سفن بحرية – باصات نقل عام )
  • تقع المنطقة على ساحل البحر مباشرة مما يكسبها طابعا مميزا .
  • تضم العديد من المرافق الحكومية والخدمية التي تساعد على تلبية الاحتياجات واجراء المعاملات .
  • تنتشر بها العديد من خيارات الشقق السكنية والمجمعات السكنية بأسعار تناسب مختلف الفئات والشرائح .
  • وقوعها بالقرب من أحد الطرق الرئيسية في اسطنبول وهو خط ال E5 .
  • وجود العديد من مراكز التسوق والخدمات فيها .
  • قربها من الميناء البحري التابع لمنطقة بكركوي .

موقع زيتون بورنو ضمن السوق العقاري التركي :

شهدت المنطقة نهضة نوعية في العمران والقطاع العقاري بشكل عام وخاصة بسبب موقعها الحيوي كعقدة مواصلات بالإضافة لقربها من البحر ، فزاد عدد المشاريع السكنية المقامة فيها والتي شهدت إقبالا كبيرا من المستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال على شراء الشقق في اسطنبول – زيتون بورنو .

كانت المنطقة سابقا نقطة تجارية وصناعية لعدد من الحرف والمهن وبدأت تدريجيا تأخذ طابعا جديدا مع تطور و توسع العمران في اسطنبول .
فظهر بها العديد من مشاريع الاستثمار العقاري ، وتوجهت أنظار المستثمرين اليها لما تتمتع به من موقع مميز – إطلالات بحرية رائعة – غنى في المرافق الحيوية والخدمية .
وكثرت المشاريع الحكومية من حدائق ومراكز تسلية ومنتزهات تخدم سكان المنطقة .

كل ذلك ساهم برفع سعر العقار في اسطنبول – زيتون بورنو حيث أصبح سعر المتر يتراوح بين 12 الى 15 ألف ليرة تركي للمتر الواحد ضمن المجمعات السكنية التي اعتمدت نظام توفر كافة الخدمات التي تلبي احتياجات قاطنيها مع فخامة في البناء وأناقة في الإكساء ، مع توفر خيارات متعددة من الشقق من خيار الغرفة وصالة وحتى الأربع والخمس غرف بما يلبي كافة المتطلبات .

المواصلات الى منطقة زيتون بورنو – اسطنبول

وقوع منطقة زيتون بورنو ضمن عقدة وسط بين مطار أتاتورك ووسط اسطنبول ، جعل منها مركز لتوزع كافة المواصلات وخطوط المترو التي تصل الى كل أنحاء اسطنبول وأهمها :

1- خط مترو الانفاق كيرازلي – يني كابي الذي يمر بأكثر من 20 نقطة ويصل الى معظم مناطق اسطنبول .

2- خط المتروبوس الذي يعتبر من أهم خطوط المواصلات حيث أنه يتبع خط مسير واضح يبدأ من القسم الأوروبي وينتهي في القسم الآسيوي عابرا أكثر من 35 محطة وفق خط سير منفرد بعيد عن ازدحام السير وبوقت زمني لا يتجاوز 55 دقيقة لكامل الرحلة .

3- الترام واي: وهو القطار الكهربائي الذي يعتبر أقدم وسيلة مواصلات يمر ضمن منطقة زيتون بورنو ليصل الى معظم الأحياء الأثرية والقديمة في اسطنبول مثل(سلطان أحمد – كبتاش – أمينونو )

4- المرفأ البحري المتواجد ضمن منطقة بكركوي على بعد 5 دقائق من زيتون بورنو ويمكن الانتقال من خلال السفن الموجودة فيه الى القسم الآسيوي مباشرة والى عدد من المدن السياحية البحرية مثل بورصة – يالوفا – مودانيا .

5- خط مترو البحر (مرمراي) الذي يمكن الوصول اليه عن طريق مترو انفاق منطقة زيتون بورنو ضمن خط يني كابي ، حيث يتم تبديل المترو والانتقال الى مترو مرمراي الذي يصل بنا مباشرة الى القسم الآسيوي ضمن مسافة لا تتجاوز ال 15 دقيقة بعيدا عن ازدحام الجسور والمواصلات .

6- باصات النقل العام: التي تتواجد ضمن كل أحياء اسطنبول وتنطلق من محطات واضحة ضمن خطة سير منظمة مرمروا بكافة أحياء المدينة .

أهم المناطق الترفيهية في زيتون بورنو :

1- مول مرمرة فورم الذي يعد من أكبر المولات والمراكز التجارية في المنطقة ، يضم عشرات المحال لبيع كافة المستلزمات مع خدمات ترفيهية كاملة للأطفال ، بالإضافة لوجود مول أوليفيوم الذي يوفر كافة المتطلبات .

2- ساحل زيتون بورنو الذي يضم العديد من المقاهي والكافيات والحدائق ، بالإضافة لوجود أماكن مخصصة للعب الأطفال .

3- وجود عدد من الكنائس والمساجد الأثرية التي تعتبر وجهة لعدد من السياح .

4- يوجد في المنطقة مواقع تاريخية هامة ومتاحف أثرية .

5- تقع المنطقة بالقرب من أسواق مارتر الشهيرة التي تعتبر مركز تسوق كبير يختص بتجارة الجملة في قطاع يأتيه الزوار من كافة البلدان .

أهم المشاريع العقارية في زيتون بورنو اسطنبول